رياضة

الفرسان السوريون أبطال دورة الوفاء الدولية للفروسية

توج فرسان سوريا أبطالاً لكافة فئات بطولة الوفاء الدولية للفروسية المقامة بدورتها الرابعة والعشرين، في نادي الشهيد باسل الأسد للفروسية بالديماس في دمشق.

وحصل على لقب البطولة في فئة BIG Tour الفارس السوري فراس جنيدي، ليتوج بطلاً للدورة بعد إكماله المسلك المؤلف من شوطين غير متماثلين بدون أخطاء، علماً أنه الفارس الوحيد الذي خرج من الشوطين بهذه النتيجة.

وجاء في المركز الثاني بنفس الفئة الفارس السوري محمد جوبراني، في حين حل ثالثاً الفارس السوري قتيبة الدغلي، ورابعاً الفارس الألماني أوليفر ليمير، أما المركز الخامس فكان للفارس الأردني ابراهيم بشارات.

وتوج في فئة MEDIUM TOUR الفارس السوري ليث العلي بطلاً وحاملاً للقب الوفاء، تليه الفارسة السورية بشرى الأسد في المركز الثاني.

وحل في المركز الثالث الفارسة السورية جودي نظام، في حين جاء رابعاً الفارس السوري هاني بدران، وخامساً الفارس اللبناني طوني عساف.

وعن فئة SMALL TOUR، توجت الفارسة السورية آية حمشو بطلةً للدورة وحاملةً للقب، كما حل في المركز الثاني الفارس السوري محمد البعلي، يليه الفارس السوري سعيد زنداقي ثالثاً.

أما المركز الرابع فكان للفارس السوري محمد الخطيب، والمركز الخامس للفارس السوري محمد بطاح.

وحول بطولة الوفاء تحدث المدرب الدولي “فيتاوتاس بازنانسكس” لتلفزيون الخبر قائلاً أنه “تفاجأ وأعجب بالتتنظيم الموجود في المباريات والحضور الكبير للجمهور، واستمرار رياضة الفروسية بسوريا على هذا المستوى رغم الأوضاع التي مرت بها سوريا”.

وأشاد بازناسكس “بأداء الفرسان السوريين والخيول السورية المشاركة في البطولة”، مشيراً إلى أن “تطوير رياضة الفروسية بسوريا أكثر فأكثر يكون عبر استمرار العمل والتدريب واقامة هكذا مباريات دولية في سوريا”.

وبين المدرب الدولي أن “الخطوات التي يقوم بها الاتحاد عبر استضافة المباريات واستقدام الخبراء الدوليين، سواءً حكام أو ناصبي مسالك أو لجان تحكيم، هي خطوة سليمة وصحيحة ومن شأنها تطوير هذه الرياضة ورفدها بالخبرات الدولية التي تفيد الفرسان”.

بدوره، قال عضو الاتحاد السوري للفروسية رائد الحلبي أن “مباريات الوفاء لهذا العام كانت قوية، وخصوصاً مع استقدام كوادر دولية كناصب المسلك الدولي الروسي ذو تصنيف ثلاث نجوم، ومساعد ناصب مسلك دولي ايراني ومدرب دولي ايطالي”.

وأضاف “هذا الأمر بالفعل اكسب الفرسان والخيول خبرات دولية ورفع من مستواهم، خصوصاً مع إقامة بطولة الأغر الدولية بدورتها الأولى قبل أسبوع من بطولة الوفاء، الأمر الذي أكسب الفرسان والخيول جاهزية لمنافسات الوفاء”.

وتابع “لقب الوفاء هو حلم كل فارس سوري، فهو أمر هام جداً للفرسان حتى معنوياً، وحصولنا على ألقاب كافة فئات الدورة هو دليل على أننا نمتلك فرسان أقوياء استطاعوا رغم ظروف هذه الحرب الاستمرار في رياضتهم، وتطوير أدائهم يوماً عن يوماً”.

وأردف الحلبي “الحمد لله فإننا نرى هذا الأمر أيضاً في المباريات الدولية خارج سوريا التي يشارك فيها فرساننا ويتوجون فيها رافعين العلم السوري في تلك المحافل الدولية”.

أما رئيس لجنة التحكيم الدولي اللبناني كريم بدروا، أكد لتلفزيون الخبر أن “ما تحدثنا عنه سابقاً حول بطولة الأغر بأنها هامة لتهيئة الفرسان والخيول للدورة الأكبر، والتي هي الوفاء، كان بمكانه بالفعل”.

وبين بدروا أنه “خلال كافة بطولات الدورة التي تخطت السبع مباريات، كان العلم السوري حاضراً في المركز الأول والحمد لله، بأداء جميل وقوي للفرسان السوريين، على الرغم من المنافسة الموجودة لفرسان دوليين ومسالك كان بعضها صعباً أيضاً”.

كما تحدث أيضاً المدرب الدولي والفارس السوري ذو الخبرة الكبيرة راغب ابراهيم باشا عن الدورة قائلاً: “الوفاء هي واحدة من أهم البطولات التي كانت موجودة بالدوري العربي، لكن بسبب ظروف الحرب تأثرت هذه الدورة للأسف”.

وأشار ابراهيم باشا إلى أن “الفرسان العرب والدوليين كانوا يتمنون بكل سنة الحضور لدورة الوفاء الدولية لأهميتها وقوتها وجمال تنظيمها، وهم حتى الآن يتمنون هذا الأمر”.

وأضاف “الحمد لله فأنا أرى حالياً أن هذه الدورة تعود لألقها وقوتها سنة عن أخرى، فالسنة الماضية كانت الدورة جيدة وهذه السنة نراها أفضل وأقوى من السنة الفائتة، وهذا دليل وأمل بالعودة والتطور”.

وعن الفرسان السوريين الذين تضرروا خلال سنوات الحرب بين ابراهيم باشا أن “معظمهم تمكن من الاستمرار برياضته في الإمارات وأوروبا، وهم يمثلون سوريا ويرفعون علمها في العديد من المباريات الدولية بكل فخر، مع أداء جيد جداً منهم، ناهيك عن الخبرة الدولية التي يكتسبونها”.

يذكر أن دورة الوفاء الدولية بدورتها الرابعة والعشرين ضمت مشاركات من عدة دول أجنبية وعربية كالأردن وايران وروسيا وألمانيا وبريطانيا ولبنان.

تلفزيون الخبر

Image may contain: one or more people, people riding on horses, basketball court and outdoor

Image may contain: 2 people, people riding on horses, basketball court and outdoor

Image may contain: 2 people, people standing, crowd and outdoor

Image may contain: 3 people, people smiling

Image may contain: 1 person, smiling, beard

Image may contain: 4 people, people smiling, people standing

Image may contain: 4 people, people smiling, people standing

Image may contain: 11 people, people smiling, people standing

Image may contain: one or more people and indoor

Image may contain: 8 people, people standing

Image may contain: 1 person, standing

Image may contain: 3 people, people smiling

 

مقالات ذات صلة

إغلاق