رياضة

الفانتازيا مستمرة .. رئيس لجنة الحكام السوريين يحتفل بلقب الدوري

اختتمت يوم السبت، 18 أيار، منافسات الدوري السوري الممتاز بكرة القدم لموسم 2018 – 2019، واختتمت معها مجموعة من الأحداث والمفارقات والاعتراضات غير الجديدة على متابعي كرة القدم السورية.

وآخر تلك الغرائب كانت في اللحظة التي توّج فيها فريق الجيش بلقب الدوري حيث شهد الاحتفال مشاركة رئيس لجنة الحكام الرئيسية باتحاد كرة القدم العقيد الركن زكريا قناة “بالفرحة” بلقب الدوري.

واستغرب متابعو الرياضة السورية احتفال رئيس لجنة الحكام باللقب رغم أنه من المفترض أن يكون حيادياً ويقف على مسافة واحدة من كل الاندية السورية.

والأغرب من مشاركة رئيس لجنة الحكام بالاحتفال هو ارتداءه لقميص فريق الجيش ما دفع أحد المتابعين للتعليق بقوله “عندما ترى رئيس لجنة الحكام يحتفل بالحصول على اللقب تعرف أنك تتابع الدوري السوري .. عادي”.

و قال متابع: آخر إن “العقيد قناة كان مديراً لكرة نادي الجيش في عام 2017 فليس غريباً أن يحتفل معهم لكن الغريب أن يكون رئيس لجنة الحكام في نفس الوقت”.

وأضاف ساخراً ” إذا نجح مرشح نادي الجيش فادي الدباس بانتخابات رئاسة اتحاد كرة القدم رغم أنه ذو خلفية غير رياضية فلماذا لا ينجح مدير كرة الجيش بمنصب رئيس لجنة الحكام ؟”.

إلا أن الحكم الدولي السوري صفوان عثمان أكد لتلفزيون الخبر أن ” احتفال رئيس لجنة الحكام عادي جدا” مضيفا ” قسما بالله العقيد زكريا قناة من أشرف وأرقى الناس و هو ابن المؤسسه بالنهايه والموضوع عادي جدا وهو ولم يمارس ولا مره أي دور ضغط على اي حكم”.

وشهد الدوري السوري العديد من الأحداث منذ انطلاقة الموسم، أولها انسحاب فريق حطين من مباراته مع فريق الجيش في الاسبوع الثالث بسبب اعتراضه على احتساب الحكم لركلة جزاء في الثواني الأخيرة من الوقت الإضافي اعتبرها فريق حطين غير صحيحة ما أدى إلى خسارة الفريق قانونياً بالإضافة إلى باقة من العقوبات.

وآخر الاعتراضات كان لمصطفى خبازة رئيس نادي تشرين قبل نهاية الدوري بأسبوع عندما ظهر بمقطع فيديو كشف فيه ما أكد أنها مخالفة اتحاد كرة القدم للوائح العقوبات عندما عاقب نادي تشرين بلعب المباراة القادمة في كأس الجمهورية من دون جمهور.

وأكد خبازة أن “اتحاد الكرة اجتهد بشكل غير قانوني لمعاقبة تشرين في بطولة ثانية غير البطولة التي تمت فيها المخالفة المفترضة”، مشيراً إلى أنّ “الاتحاد ذكر ببيانه المادة رقم 23/5 بقانون العقوبات لمعاقبة تشرين وهي لا تنص على ما جاء بالعقوبة وهذا مخالف لقانون اتحاد الكرة نفسه”.

كما اتهم خباز اتحاد الكرة بتجاهل معاقبة لاعبي الجيش عندما اعتدوا على الحكم في مباراتهم مع تشرين ثم قيامهم بتصوير مقطع فيديو في مشالح الفريق وهم يشتمون جمهور تشرين، وفي ذلك مخالفة واضحة للمادة 41 من قانون العقوبات.

إضافة إلى تجاهل معاقبة مدير فريق الوحدة غياث دباس (شقيق فادي دباس رئيس اتحاد الكرة) بالدخول بشكل متكرر لأرض الملعب بعد طرده من قبل حكم مباراة الوحدة وتشرين، رغم اعتراض إداريي تشرين المتكرر لدى الحكم الرابع ومراقب المباراة.

وتعترض الكثير من الجماهير السورية على قرارات الحكام وعلى الممارسات التي يعتبرونها “غير منصفة وتكيل بمكيالين”، والبعض يذهب أبعد من ذلك ويتهم اتحاد كرة القدم “بالازدواجية” في التعامل مع الأندية السورية.

كيان جمعة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق