محليات

الغربي: مشروع قانون لمنح عمال المخابز والمطاحن والصوامع 50% من طبيعة العمل

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أنه “سيتم إصدار قوائم توزيع مخصصات الطحين للمخابز بالمحافظات قريباً”، مبيناً أن “هناك مشروع قانون تم إعداده يقضي بمنح عمال المخابز والمطاحن والصوامع خمسين بالمئة من طبيعة العمل على الراتب الحالي”.

وأضاف الغربي، خلال جلسة لمجلس الشعب، بحسب “سانا”، أن “العمل جار لبناء وتجهيز 18 مخبزاً آلياً في كل المحافظات بطاقة 15 طناً من الخبز لكل مخبز”.

ولفت الغربي إلى أنه “تمت المباشرة ببناء 12 مجمعاً تنموياً في المحافظات، وكل مجمع يضم مجموعة من الفعاليات حسب الطبيعة الزراعية للمنطقة، منها خط فرز وتوضيب متطور جداً لتسهيل عمليات تصدير الخضار والفواكه السورية”.

وأوضح الوزير الغربي أن “الوزارة منحت العاملين في المخابز التأمين الصحي للمثبتين والمؤقتين والمياومين، وتم تحويل عقود معظم المياومين في المخابز من عقود يومية إلى سنوية، أما في مجال المطاحن فيتم حالياً بناء ثلاث مطاحن بطاقة 300 طن في كل من السويداء وسلحب بحماة ودير الزور”.

وأشار الوزير الغربي إلى أن “الوزارة أنشأت مراكز وصالات بيع في المحافظات تضاهي القطاع الخاص، وبعضها حقق أرباحا تقدر بالملايين خلال مهرجانات التسوق”، موضحا أنه “ليس هناك أي سلطة للوزارة على أسواق الهال، باستثناء تسيير دوريات تموينية فيها لأنها تتبع لمجالس البلدات والمحافظة”.

وبين الوزير الغربي أن “الوزارة وقعت عقودا لإقامة خطوط فرز متطورة في المجمعات التنموية بالمحافظات، ويتم التفاوض حاليا مع الشركات في روسيا الاتحادية لتوريد مليون طن من القمح إلى سوريا، وتصدير فواكه وخضار من سوريا الى روسيا وبأسعار مجزية”.

ولفت الوزير الغربي إلى أن “فرض عقوبة الإغلاق على المحال التجارية والمنشآت المخالفة للقانون هو الإجراء الأخير بعد فرض عدة غرامات مالية، عليها ويتم العمل حاليا على تعديل القانون لفرض غرامات مالية أكبر على هذه المحال المخالفة”.

وكان مجلس الشعب ناقش في جلسته الأخيرة أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بحضور الوزير الغربي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى