محليات

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يقضي بمنح بطاقة “جريح وطن” للمصابين بنسبة عجز 40% فما فوق

أصدر الرئيس بشار الأسد مرسوماً تشريعياً يقضي “بمنح بطاقة تكريم تسمى “بطاقة جريح وطن” للمصابين بنسبة عجز 40% فما فوق”.

وجاء بالمرسوم، بحسب وكالة “سانا”، أنه “تمنح بطاقة تكريم تسمى (بطاقة جريح وطن) للمصابين بنسبة عجز 40 بالمئة فما فوق بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على يد عصابة إرهابية أو عناصر معادية”.

وذكر المرسوم أن “المنح هو لفئات عسكريي الجيش والقوات المسلحة وعسكري قوى الأمن الداخلي، وكل من أصيب وهو يقاتل بإمرة الجيش العربي السوري”.

وبين المرسوم أنه “يستفيد الحاصل على البطاقة من مزايا وخدمات هي تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية مجاناً في المؤسسات الصحية العامة”.

وتحدد هذه المؤسسات والخدمات “بقرار من وزير الصحة بالتنسيق مع الجهات المعنية”، بحسب المرسوم.

ويستفيد الحاصل على البطاقة أيضاً من “تخصيص عدد من المقاعد في بعض كليات الجامعات السورية للتفاضل عليها بشكل خاص وفق قواعد وشروط تحدد بقرار من وزير التعليم العالي”.

بالإضافة إلى “الأولوية للقبول في المدن الجامعية والأفضلية للاستفادة من برامج التمويل متناهي الصغر التي تنفذها الجهات العامة ذات الصلة”.

وأشار المرسوم إلى أنه من المزايا أيضاً “الأفضلية للاستفادة من البرامج الاستهدافية لسوق العمل وفق معايير تحدد بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل”.

وتابع المرسوم ذكر المزايا بـ “الإعفاء من جميع الرسوم الجمركية لمستوردات الأجهزة الخاصة حصرا لاستخدامهم الشخصي، والإعفاء من رسم الطابع بجميع المعاملات الشخصية غير الربحية مع الجهات العامة ومن رسم دخول الأماكن الأثرية والثقافية”.

ويعفى الحاصل على البطاقة أيضاً “من الرسوم والضرائب المترتبة على تأسيس المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر التي منح قرضا من أجلها، مع تخفيض أجور النقل بنسبة 50% له ولمرافق واحد معه بوسائل النقل العامة الجماعية البرية والبحرية والجوية”.

يذكر أن التعليمات التنفيذية للمرسوم تصدر “بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزيري الدفاع والشؤون الاجتماعية والعمل”، بحسب ما ذكره المرسوم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق