تعليم

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتوسيع شريحة المستفيدين من مرسوم مقاعد المرحلة الجامعية

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 218 للعام 2018 القاضي بتوسيع الشريحة المستفيدة من الـ 15 مقعداً التي حددها المرسوم 293 للعام 2016 من مقاعد المرحلة الجامعية الأولى.

وشمل المرسوم 2% من مقاعد القبول في درجة الماجستير، ودراسات التأهيل والتخصص، لتشمل أبناء وأشقاء وأزواج الشهداء، وجرحى العجز الكلي والجزئي، وجرحى العجز بنسبة لا تقل عن 30 بالمئة ولا تزيد على 35 بالمئة من العسكريين المجندين والاحتياطيين.

وشمل المرسوم أيضاً، أبناء جرحى العجز الكلي والجزئي الذي لا يقل عن 70 بالمئة، و أبناء المفقودين وأزواجهم من العسكريين في الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي، الذين استشهدوا أو جرحوا أو فُقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عصابات أو مجموعات إرهابية أو عناصر معادية.

وتثبت الحالات المذكورة في هذه المادة بوثيقة تصدر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصرا وفق القوانين والانظمة المعتمدة لديها.

و يكون القبول عن طريق المفاضلة بينهم بقرار من الوزير وفق ترتيب النجاح في الشهادة الثانوية ووفق المعايير التي يضعها مجلس التعليم العالي.

وتخصص نسبة 2% من عدد المقاعد التي يحددها إعلان القبول في درجة الماجستير ودراسات التاهيل والتخصص في كل كلية في الجامعات للفئات المذكورة في المادة 116 أ-2 من هذه اللائحة.

و تثبت الحالات المذكورة في الفقرة أ المذكورة أعلاه بوثيقة تصدر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصرا وفق القوانين والانظمة المعتمدة لديها .

و يكون القبول عن طريق المفاضلة بينهم بقرار من الوزير ووفق المعايير التي يضعها مجلس التعليم العالي .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى