محليات

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز تعيين 5% من الخريجين الأوائل في المعاهد التي تمنح درجة دبلوم تقاني دون مسابقة

أصدر الرئيس بشار الأسد القانون رقم (18) لعام 2019، القاضي بجواز تعيين 5% من الخريجين الأوائل من السوريين ومن في حكمهم في كل معهد أو قسم أو تخصص، يمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة في كل عام دراسي، من دون إعلان أو مسابقة.

ونص القانون في مادته الأولى بحسب “سانا”، أنه “يجوز تعيين 5% من الخريجين الأوائل من السوريين ومن في حكمهم، في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة في كل عام دراسي، من دون إعلان أو مسابقة، ضمن عدد من الشروط”.

وتضمنت الشروط التي حددها القانون أن “يكون المعهد تابعاً للمجلس الأعلى للتعليم التقاني، وألا يقل معدل الخريج عن جيد، إضافة إلى إقرار الحاجة من قبل إحدى الجهات العامة”.

كما نص القانون في مادته الثانية أنه “لا يستفيد من أحكام هذا القانون الخريج الذي يرغب بمتابعة دراسته، وذلك عملاً بأحكام المادة /115/ أ /3/ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006 وتعديلاته”.

وجاء في المادة الثالثة من القانون أنه “يتم فرز الخريجين على الجهات العامة وفق الحاجات المحددة من قبلها بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويتم التفاضل بين الخريجين على أساس معدل التخرج والرغبات المحددة من قبلهم للتعيين في الجهات العامة”.

وأضاف القانون أنه “تصدر التعليمات التنفيذية لأحكام هذا القانون بقرار من رئيس مجلس الوزراء”.

يذكر أن مجلس الشعب وافق، مؤخراً، على مشروع قانون يجيز تعيين 5% من الخريجين الأوائل من السوريين ومن في حكمهم في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة في كل عام دراسي من دون إعلان أو مسابقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق