ميداني

الرئاسة الروسية: البدء بتسليم s300 لسوريا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن “وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ رئيس الدولة فلاديمير بوتين بأن روسيا سلمت المنظومات الصاروخية للدفاع الجوي “إس-300” إلى سوريا.

ونقلت “روسيا اليوم” عن شويغو قوله “من المقرر الانتهاء من إنشاء نظام موحد لإدارة منظومة الدفاع الجوي السوري بحلول 20 تشرين الثاني”.

وفي رد الفعل الأول لـ “التحالف الدولي”، بقيادة واشنطن، أعلن أن “توريد منظومات “إس 300″ الروسية إلى سوريا لن يؤثر على عمليات التحالف”.

وقال المتحدث باسم “التحالف”، شون ريان، خلال إحاطة عبر الهاتف من العاصمة العراقية بغداد “هذا لا يغير أي شيء.. فهذه أنظمة دفاعية، لدينا قناة اتصال روسية أمريكية خاصة بمنع وقوع صدام في سوريا، عندما تدخل أسلحة جديدة إلى المنطقة أمر مثير للقلق، لكن لدينا عملية تمنع نشوب الصراعات”.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أعلن في كلمة متلفزة، في 24 من أيلول الماضي، أنه “بإيعاز من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فإن روسيا ستسلم منظومة الصواريخ “S-300” لسوريا في غضون أسبوعين”.

في حين أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة الماضي، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة: إن “موسكو بدأت بالفعل تسليم منظومة الدفاع الجوي إلى سوريا”.

ويأتي تسليم منظومة الصواريخ بعد سقوط طائرة روسية، من نوع “إيل 20″، في سوريا نتيجة استهدافها بالخطأ من قبل الدفاعات الجوية السورية، التي كانت تتصدى لاعتداءات طائرات “إسرائيلية” استهدفت اللاذقية.

وقتل 15 عسكرياً روسياً كانوا على متن الطائرة الروسية، واتهمت وزارة الدفاع الروسية “اسرائيل” بالمسؤولية عن سقوط الطائرة، ما أدى إلى أزمة سياسية بين الطرفين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق