العناوين الرئيسيةصحة

الدنمارك توقف نهائياً استخدام لقاح “أسترازينيكا”

أعلنت الدنمارك يوم الأربعاء, أنها ستتوقف عن استخدام لقاح “أسترازينيكا” في شكل تام، لتصبح أول دولة في العالم تقرر ذلك على خلفية الاشتباه في وجود آثار جانبية للقاح نادرة ولكنها خطيرة.

وقال مدير هيئة الصحة الدنماركية سورن بروستروم في مؤتمر صحفي بحسب وسائل إعلام, إنّه “رغم توصيات منظمة الصحة العالمية والهيئة الأوروبية الناظمة بمواصلة استخدام اللقاح، فإن حملة التطعيم الدنماركية ستمضي قدماً من دون لقاح أسترازينيكا”.

وأسقط اللقاح البريطاني-السويدي بالكامل من برنامج التطعيم في الدنمارك، وفقا لمصادر استشهد بها التلفزيون الدنماركي” TV2″، الأمر الذي يؤدي إلى تأخير عملية التطعيم لبضعة أسابيع.

وقال التلفزيون إن استخدام لقاح “جونسون آند جونسون” الأمريكي الصنع سيتوقف مؤقتا، في انتظار تحقيق من الاتحاد الأوروبي في تقارير حدوث جلطات دموية بعد التطعيم لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح أحادي الطلقة.

وأوقفت 16 دولة أوروبية على الأقل أو حدت من استخدام لقاح “أسترازينيكا” الشهر الماضي، واستأنف معظمها استخدامه بعد أن قال المنظمون الأوروبيون إن فوائده تفوق مخاطره، لكن لا يزال عدد من الدول الأوروبية تفرض قيوداً على السن فيما يتعلق باللقاح.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق