اقتصادالعناوين الرئيسية

الخروف السوري يتصدر قائمة أغلى الأضاحي عربياً

تصدر الخروف السوري قائمة الأضاحي الأغلى عربيا لهذا العيد، بالنسبة لتصنيف الخراف المصدرة من وإلى الدول العربية.

ونشر موقع “الإقتصادي” تقريرا عن أسعار الخراف المصدرة بالأسواق العربية، حيث حل الخروف السوري بالمقدمة بأسعار تبدأ من 600 دولار للخروف الواحد، بينما جاء الخروف الإماراتي في ذيل القائمة وبسعر يبدأ من 123 دولار.

وانخفضت أسعار الأضاحي بسبب الركود الذي ضرب الأسواق في بعض البلدان على خلفية تفشي وباء كورونا وتراجع القوة الشرائية للمواطنين ونقص السيولة، بينما ارتفعت في دول أخرى.

ويتراوح سعر الخروف ضمن سوريا “وليس المصدر”، بين 300 و400 دولار تبعاً للوزن، بحسب سعر صرف “مصرف سورية المركزي” المحدد بـ1,256 ليرة سورية لكل دولار.

وسجل سعر كيلو الخروف الحي نحو 6,500 ليرة سورية بدمشق و7,300 ليرة في المحافظات الشرقية التي ينشط بها التهريب بحسب الجمعية الحرفية للقصابين بدمشق، لتحتل سوريا المرتبة التاسعة بالنسبة لسعر الخروف المحلي.

وأعلنت قطر مؤخراً، أنها وفّرت 3,000 خروف محلي و9,000 خروف سوري، لتبيعها بسعر مدعوم من قبل الحكومة، وحددت سعر المحلية منها وزن 35 كيلوغرام 1,000 ريال قطري، أما الخراف السورية والتي يفوق وزنها 45 كيلوغرام بـ950 ريال قطري بعد دعم السعر.

وأكد أمين سر جمعية اللحامين بدمشق محمود الحايك لـ”إذاعة ميلودي” مؤخراً، أن كيلو لحم الخروف البلدي الحي وصل إلى 6,500 ل.س مرتفعاً نحو 1,000 ليرة خلال أسبوعين فقط، وبارتفاع نحو 300% عن العام الماضي.

وأشار الحايك إلى أن ارتفاع الأسعار متزامن مع اقتراب عيد الأضحى ونشاط مافيات التهريب، ففي المحافظات الشرقية الحدودية ارتفع سعر كيلو الخروف إلى 7,300 ليرة سورية.

يذكر أن متوسط استهلاك اللحوم بدمشق، انخفض قبل ارتفاع الأسعار الحالي، من نحو 60 ألف خروف وثلاثة ألاف عجل ونحو 10 ألاف طن دجاج، إلى أقل من النصف.

ويوجد بدمشق وحدها، نحو 1500 لحام مرخّص، لكن عدد المحال بتناقص بعد الإغلاقات جراء الخسائر وتراجع الطلب على اللحوم بشكل عام، وليس الحمراء فقط، بمقدار أكثر من 75% خلال 2020.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">