اقتصاد

الجيولوجيا تطالب بوقف استيراد الملح

طلبت المؤسسة العامة للجيولوجيا من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في مذكرة لها إلى رئاسة مجلس الوزراء إيقاف استيراد الملح، بحسب “سانا”.

ويأتي ذلك بعد أن تمكنت ملاحات المؤسسة من استعادة عافيتها وتدوير عجلة إنتاجها، وبالتالي تغطية الاستهلاك المحلي بالكامل من ملح الطعام والملح الصناعي حيث تبلغ حاجة سوريا من الملح نحو 200 ألف طن سنويا .

وكان الجيش العربي السوري تمكن من تحرير الملاحات في تدمر وحلب بالإضافة إلى المنجم الرئيسي في دير الزور من الجماعات المسلحة، حيث تم إعادة تأهيل منجم دير الزور على أن يبدأ إنتاج الملح خلال شهر أيار الحالي.

وتتميز الملاحات السورية بأنها متجددة فالملح ثروة غير قابلة للنفاد حيث تتجمع مياه الأمطار القادمة من أعالي الجبال التي تحوي صخورا ملحية لتتجمع في أماكن منخفضة وعلى مساحات شاسعة وما أن تجف هذه المياه حتى تترك وراءها سنوياً أطنانا من الملح.

كذلك تضمنت المذكرة خطة المؤسسة لاستثمار ملاحة الموح في تدمر وملاحة الجبول بحلب والمباشرة بإعادة تأهيل منجم ملح التبنة في دير الزور خلال الأيام القليلة القادمة لإنتاج 100 ألف طن أخرى سنوياً من ملح الطعام لرفع الطاقة الإنتاجية من الملح لأكثر من 200 ألف طن ما يعني تصدير الفائض والاستغناء نهائيا عن الاستيراد .

و يبلغ الاحتياطي الجيولوجي نحو 350 مليون طن ملح وهو احتياطي هائل مقارنة باستهلاك سوريا السنوي، ويعد حقل التبنة من أكبر الحقول وتصل نقاوة الطبقة الملحية ما بين 97 و99.8 بالمئة، وتم اكتشاف طبقة الملح الصخري فيه قبل نحو ستين عاماً .

يذكر أن البنية التحتية لمنجم ملح التبنة بدير الزور مدمرة بالكامل جراء الإرهاب وتشمل خطة إعادة التأهيل تشغيل مصعدي الرفع وسحب الهواء وإصلاح المعدات المنجمية بالإضافة إلى إقامة مستودعات التخزين والمطاحن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق