تعليم

التعليم المفتوح يرفع دراسة تقدم خريجه لمسابقة أعضاء الهيئة التدريسية

ذكرت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح في جامعة دمشق صفاء أوتاني، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “هناك دراسة قائمة حول السماح للخريجين بالتقدم إلى مسابقة تعيين أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات لبيان إمكانية لحظه مستقبلاً”.

وأشارت إلى أنه “يحق للخريجين الأوائل في نظام التعليم المفتوح التسجيل في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) كما تم الطلب من الجامعات الحكومية عند إعلان مسابقة لتعيين أعضاء هيئة فنية تعليمية السماح لمن يحمل شهادة الماجستير من خريجي التعليم المفتوح بالتقدم لهذه المسابقة ليصبح عضو هيئة تعليمية”.

ونفت أوتاني “ما يتم تداوله حول دراسة لإلغاء أو حل التعليم المفتوح في سوريا وانتقال الأقسام والبرامج الموجودة إلى الكليات التابعة لها”.

وأضافت أوتاني “لم يصل التعليم المفتوح أي شيء يتعلق بتعديلات جديدة تحصل حالياً لنظام التعليم المفتوح، كما أنه لا صحة لإلغاء فكرة إعادة الارتباط”.

ولفتت أوتاني أن “ما طرح يأتي بعد أيام قليلة من تأكيد وزير التعليم العالي على أن خريجي التعليم المفتوح يتمتعون بكامل حقوق خريجي التعليم النظامي فيما يخص الاعتراف بالشهادة والتقدم للمسابقات والوظائف العامة بالدولة”.

وقالت أوتاني إن “أكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة عادوا بموجب قرار مجلس التعليم العالي القاضي بتبرير فترة الانقطاع خلال الأزمة تقديراً لظروف الكثير من الطلاب ومراعاة وضعهم من الوزارة”.

وأوضحت أوتاني “أن هناك 70 ألف طالب وطالبة مسجلين في القوائم ضمن ملاك التعليم المفتوح في جامعة دمشق، ونحو 25 ألف طالب فمنقطع وغير معروف وضعه”.

وسيناقش مجلس جامعة دمشق مقترحاً لضرورة تقريب موعد امتحانات ‏التعليم المفتوح لتنطلق خلال الأسبوع الأول من شهر تموز القادم، أي أقرب ب‏أسبوعين عن الدورة الماضية، تزامناً مع تطبيق النظام الفصلي المعدل للتعليم النظامي.

وترى أوتاني أن “تقريب الموعد يأتي تلافياً للتعارض القائم في توقيت التعليم المفتوح مع الدورة الثالثة لطلاب التعليم النظامي خلال شهر آب”.

الجدير بالذكر أن التسجيل الفصلي في التعليم المفتوح مستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري، وتقديم طلبات إعادة الارتباط والتسجيل ‏للطلاب المسجلين في نظام التعليم المفتوح بدأ منذ أيام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق