العناوين الرئيسيةتعليم

التعليم العالي تشترط دفع الطالب سلفة مالية للتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح

 

أصدر مجلس التعليم العالي عدة إجراءات جديدة تتعلق بنظام التعليم المفتوح ومفاضلة الدراسات العليا ودبلوم التأهيل التربوي وتسجيل الطلاب في الجامعات، أبرزها فرض سلفة مالية على الطالب الراغب بالتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح.

وبحسب قرارات المجلس، التي نقلتها وكالة “سانا”، فإن “الطالب الراغب بالتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح يكلف بدفع سلفة مالية مقدارها 25 ألف ليرة سورية”.

وأضاف المجلس أن “السلفة لا ترد في حال تم قبوله في المفاضلة وسواءً استكمل إجراءات التسجيل أم لم يستكمل، وتعد هذه السلفة جزءاً من رسوم تسجيل الطالب”.

وأجاز المجلس للطلاب المسجلين في التعليم المفتوح “التحويل بين البرامج المتماثلة في الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات وفق عدة شروط”.

وسرد المجلس الشروط بـ “التقدم بطلب التحويل وفق المواعيد المحددة في التقويم الجامعي والحصول على موافقة عميدي الكليتين المحول منها والمحول إليها على أن يقتصر تحويل الطلاب من جامعة إلى أخرى على البرامج المتماثلة فيها”.

وتابع المجلس: “يتم التحويل للطلاب الناجحين والمنقولين إلى سنة أعلى من السنة الأولى ولا يجوز التحويل سوى مرة واحدة في الحياة الجامعية للطالب ما عدا حالات الضرورة القصوى التي يعود تقديرها لمجلس الجامعة المطلوب التحويل إليها”.

وشرح المجلس أنه “لا يجوز التحويل في السنة الأخيرة إلا بالنسبة للطلاب المستجدين فيها، وبهذه الحالة يكلف الطالب بجميع مقررات السنة الأخيرة في الجامعة المحول إليها حتى لو كان ناجحاً بها في الجامعة المحول منها”.

ووفق القرار “لا يجوز تسجيل الطالب الحاصل على موافقة التحويل المتماثل قبل إجراء معادلة المقررات ولا يعفى من مقررات السنة الأخيرة حتى ولو كان ناجحاً بها لدى الجامعة المحول منها”.

وسمح المجلس “للطالب الذي تم قبوله بنتيجة مفاضلة الدراسات العليا وتم شطب قيده بسبب تقدمه إلى هذه المفاضلة في أكثر من جامعة في آن واحد بالتقدم إلى المفاضلة مجددا بعد مضي عامين على تاريخ شطب قيده من الدرجة”.

ويسدد الطالب “رسوم التعليم الموازي في حال قبوله بالمفاضلة العامة، وضعف رسوم التعليم الموازي في حال قبوله بمفاضلة التعليم الموازي”.

وقرر المجلس “اعتماد عدة أسس فيما يتعلق بمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في الجامعات هي أن يتم إصدار نتائج مفاضلة القبول في الدبلوم قبل بدء العام الدراسي”.

بالإضافة لأن يكون “موعد بدء الدراسة في دبلوم التأهيل التربوي مع بدء الدراسة في المرحلة الجامعية الأولى وعدم قبول الطلبات الشرطية”.

وأجاز المجلس للطالب المقبول في دبلوم التأهيل التربوي “التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا في العام نفسه ويسدد رسوم التعليم الموازي في حال قبوله وعلى أن يرقن قيده في درجة دبلوم التأهيل التربوي في حال تسجيله”.

يذكر أنه المجلس كان وافق على استمرار التسجيل في الجامعات الحكومية للطلاب القدامى والمستجدين المقبولين في العام الدراسي 2019-2020 الذين لم يتمكنوا من التسجيل حتى تاريخه، “ابتداءً من 1-6-2020 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم 15-6-2020”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق