تعليم

التربية توضح آلية التقدم لمسابقة تثبيت المعلمين الوكلاء

أوضحت وزارة التربية آلية وشروط التقدم لمسابقة تثبيت المعلمين الوكلاء، من خلال لقاء جمع معاون وزير التربية مع مدير التنمية الإدارية، تمت فيه الإجابة عن بعض التساؤلات للمتقدمين إلى المسابقة.

وبينت الوزارة ماتناوله اللقاء، في بيان لها تلقى تلفزيون الخبر نسخة منه بأنه “تحتسب الخدمة لكل معلم لغاية تاريخ 30 نيسان 2019، ممن مارس مهنة التعليم بالوكالة لمدة لاتقل عن 500 يوم، في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، بشكل مستمر أو منقطع”.

وأضافت الوزارة أنه “يتم التقدم للمسابقة، في مديرية التربية التي قام كل وكيل بالتعليم في أحد مجمعاتها التربوية حصراً، ويحق لمن قام بالتوكيل في محافظتين، اختيار محافظة واحدة للتقدم إليها”.

وأشارت الوزارة إلى أنه “مَن كانت منطقة خدمته ساخنة أو خارجة عن سيطرة الدولة السورية، يتم تعيينه في منطقة آمنة تابعة لنفس المحافظة التي علم بها، مع التذكير بأنه تم نقل مركز مديريتي إدلب والرقة مؤقتاً إلى محافظة حماة”.

وعن الذين يجدون صعوبة في الحصول على بيان خدمتهم من محافظات المناطق الشمالية كالحسكة، أكدت الوزارة أنه “على مديريات التربية التواصل فيما بينها للحصول على بيان الخدمة للمتقدم”.

ولفتت الوزارة إلى أن “الناجحين في المسابقة، بعد أن يتم تعيينهم سيخضعون لدورة تأهيل وتدريب لمدة ستة أشهر، موزعة على عامين خلال الصيف، ومن يجتازها بنجاح يمنح علاوة وترفيع، في حين يسرَّح من الخدمة ويفقد حقه في التثبيت من لم يجتزها”.

وأضافت الوزارة أن “من اجتاز الاختبار التحريري والشفهي للمسابقة، وتجاوزت أيام خدمته ال500 يوم، يحصل على علامة تفضيلية، وهي نصف درجة عن كل 200 يوم، دون حساب الكسور”.

وعن الفئة التي يحق لها التقدم للمسابقة، بينت الوزارة أنه “يحق لكل معلم وكيل ( صف وليس اختصاص)، قام بالتعليم في الحلقة الأولى لمدة 500 يوم، سواء جاء تعليمه بناءً على شهادة الثانوية أو المعهد أو الجامعة، وتقاضى أجر الفئة الثانية حصراً وهو 18000 ليرة”.

وتابعت الوزارة “يحق كذلك للوكيل الذي التحق بالجامعة وتخرج، ومن التحق بالجامعة سابقاً، وهو الآن مفصول أو منقطع أو مستنفذ، مع الانتباه إلى أن أجر التعيين هو أجر فئة ثانية، ومن حصل على شهادة جامعية مسبقاً لا يحق له أبداً تحسين وضعه”.

وأردفت الوزارة “في حين يمكن لمن قام بتحسين مستواه الدراسي بعد تعيينه أن يحسن وضعه على أساسه، ويمكن لمن تم توكيله في الروضات الحكومية التقدم للمسابقة”.

وبحسب بيان الوزارة، “لايحق التقدم لمن قام بالتوكيل على الجامعة وتقاضى أجر الفئة الأولى، ولمن هو منتسب حالياً للجامعة ولايقبل التوقيف له، فالتوقيف لا يلغي الانتساب للجامعة”.

كذلك لايحق التقدم لمن عمل بالروضات الخاصة أو الروضات التابعة لنقابة المعلمين، ولا لوكلاء الاختصاص ( رياضة، فنون، لغة ..)، إلا في حال تعليمهم 500 يوم وكالة صف في الحلقة الأولى وبأجر الفئة الثانية، وفقاً للبيان.

يذكر أن وزارة التربية أعلنت في 30 نيسان الماضي، عن مسابقة لانتقاء 15000 معلم ومعلمة، لتعيينهم بوظيفة معلم من الفئة الثانية، حسب الحاجة وتوافر الشواغر والاعتماد المالي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق