تعليم

التربية تصدر شروط تحويل المدرسين والمعلمين إلى أعمال إدارية

أصدرت وزارة التربية التعليمات المتضمنة شروط تحويل المعلمين والمدرسين إلى أعمال إدراية مناسبة لأوضاعهم الصحية، الخاصة بالتعميم رقم 1002/543(4/21) تاريخ 21/2/2019.

وسردت الوزارة، نقلاً عن موقعها الرسمي، الحالات الطبية بـ “لأورام الخبيثة المثبتة بالخزعة (تشريح مرضي) وبطاقة المعالجة شعاعية أو كيماوية، والأمراض العضال، أي غير القابلة للشفاء والتي يمكن أن تسبب الوفاة أو الإعاقة الدائمة”.

بالإضافة إلى أمراض “القصور الكلوي المزمن وخزعة الكلية وغسيل كلية وزرع كلية وتشمع كبد، وخزعة كبد ودوالي مريء مشخصة بالتنظير، والتصلب اللويحي والحادث الوعائي الدماغي”.

وتشمل الفئات الأخرى “ضعف البصر الشديد غير القابل للتصحيح أقل من 10/20 بالعينين، أو العمى التام في أحداهن، وضعف السمع الشديد أكثر من 60% بالأذنين معاً، أو الصمم التام بإحداهن والذي يثبت بتخطيط السمع كهربائي”.

ومن الأمراض أيضاً “الدوار الدهليزي أو داء منير وأمراض الحنجرة المزمنة المسببة لبحة صوتية دائمة والمترافقة مع وجود عقيدات أو بوليبات على الحبال الصوتية، وتسمك لحبال الصوتية وشلل الحبال الصوتية”.

وتضم الأمراض أيضاً “أمراض العظام والمفاصل، ومنها الكسور مع استجدال (سيخ أو براغي أو صفيحة مشخصة بالصور الشعاعية)، والأذية الجذرية التالية لفتوق النواة اللبية المشخصة بمرنان للعمود الفقري (رقبي أو القطني)، أو متلازمة نفق الرسغ الناكس بعد العلاج الجراحي مع إثبات الأذية الجذرية بتخطيط أعصاب كهربائي “.

ويضاف إلى أمراض العظام والمفاصل “التشوهات الواضحة وتبديل المفاصل:والتهاب مفاصل رثواني، وداء بهجت، تنكس مفاصل درجة ثالثة، مع مرض البدانة الشديدة التي يكون الوزن فيه فوق 120كغ”.

أما الأمراض النفسية فتندرج بـ “الشديدة والتي خضعت للعلاج لأكثر من عام مع وجود وصفات طبية تثبت العلاج، منها الاكتئاب المزمن الشديد – اضطراب ثناني القطب – الفصام – الوسواس القهري الشديد المعند على العلاج– الخرف المبكر”.

وذكرت الوزارة أيضاً عدة أمراض مزمنة أخرى كـ “الداء السكري المختلط واعتلال الأعصاب السكري واعتلال الشبكية السكري واعتلال الكلية السكري”.

ويضاف إليها “الأمراض الصدرية الشديدة كالتوسع القصبي المتقدم والتليف الرئوي، وكذلك الأمراض الدموية الشديدة:كفاقات الدم الانحلالية والأمراض النزفية”.

أما الأمراض الهضمية فشمل “التهاب الكولون القرحي وداء كرون، على حين أن الأمراض القلبية هي حصارات القلب الشديدة واعتلال العضلة القلبية واضطرابات النظم القلبية الشديدة وبطء القلب المعالج ببطارية”.

بالإضافة إلى “تبديل صمامات القلب ووضع صمامات صناعية واحتشاء العضلة القلبية الواسع مع تراجع بالـ EF”.

وعن الأمراض العصبية فحددت بـ “الصرع الكبير مع وجود وصفات تثبت المرض لمدة أكثر من 3 سنوات، وداء باركنسون، مع أمراض الجهاز البولي كالسلس البولي المثبت باختبار، وارتفاع الكرياتين فوق الـ 1- والتهابات الكبد والكلية المثبتة بالخرعة، والاستسقاء الكلوي ثنائي الجانب”.

يشار إلى أن الوزارة تشترط في المعلمين والمدرسين المرضى أن يكون مضى على تعيينهم أكثر من عشر سنوات خدمة فعلية في العملية التدريسية، لتحويلهم إلى الوظائف الإدارية، كذلك وجود شاغر والعمل في إحدى مدارس المحافظة حصراً .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">