محليات

التربية تصدر تعميماً على مديرياتها للتوعية بأضرار الألعاب “الهلامية”

أصدرت وزارة التربية تعميماً على مديريات التربية في المحافظات يتضمن توعية حول انتشار الألعاب “الهلامية” وإبعاد الباعة الجوالة من أمام المدارس التي تبيع هذه الألعاب.

وجاء في التعميم، الذي تلقى تلفزيون الخبر نسخة منه، أنه “انتشرت في الفترة الأخيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، طرق صنع واستخدام عجينة “السلايم” الهلامية كوسيلة للترفيه، وهي عبارة عن طين سحري سهل التشكيل ومرنة”.

وأضاف التعميم أن “هذه العجينة مكونة من “البوركس” الذي يدخل في صناعة مساحيق التنظيف، لكن البعض يصنع هذه العجينة من النشاء، كما ويدخل “الغراء” في تركيبتها والذي لايمكن استبداله، إضافة إلى “حمض اليوريك” الذي يقبل الاطفال على شرائه من الصيدليات لصنع العجينة”.

وأشار التعميم إلى أن “الخطورة تكمن في إمكانية ابتلاع الأطفال لهذه المادة، واختلال هرمونات الجسم، كما أن الجلد يمتصها خلال اللعب بها، وتؤثر على الصدر والجهاز التناسلي في حال عدم غسيل اليدين بعد اللعب بها، وهناك علبة بلاستيكية تحوي مادة هلامية تسبب السرطان وأمراض أخرى”.

وأوضح التعميم أنه “يوجد في الأسواق أيضاً ألعاب يسهل ابتلاعها ويطرأ تغيير على حجمها في الماء، ويدخل في تركيبتها مشتقات بترولية وألوان ضارة، كما تباع كرة هلامية وبمجرد ملامستها للوسط الرطب تتجزأ وتتكاثر إلى 30 كرة والأمر السيء في حال بلع الطفل هذه الكرة ودخلت المعي وتجزأت وأدت إلى انسداده”.

وطلبت الوزارة في تعميمها إبعاد الباعة الجوالة التي تبيع مثل هذه الألعاب من أمام المدارس، والمتابعة المستمرة من قبل الموجهين والاختصاصيين في المدارس وتقديم الإرشادات حول منع انتشار هذه الألعاب لما لها من أضرار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق