تعليم

التربية تحدد موعد وشروط التقدم لاختبار امتحانات الثانوية العامة دراسة حرة

حددت وزارة التربية موعد التسجيل للتقدم لاختبار الترشح لامتحانات شهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة، للفرعين العلمي والأدبي لدورة عام 2019.

وبينت الوزارة، بحسب موقعها الالكتروني الرسمي، أن “تقديم الطلبات يبدأ يوم الأحد 16-9-2018 ولغاية يوم الاثنين 15-10-2018”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الامتحان يبدأ الساعة العاشرة صباحاً من يوم السبت الموافق لـ 20 – 10 – 2018، وذلك في المراكز المعتمدة من قبل مديريات التربية ولمدة ثلاث ساعات”.

وذكرت الوزارة أنه “يقبل الطلاب إذا توافر فيهم أحد الشرطين التاليين، الأول أن يكون الذين مضى على حيازتهم شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية أو ما يعادلها ثلاث سنوات على الأقل”.

أما الشرط الثاني، بحسب الوزارة، هو أن “يكون تجاوز عمره الثامنة عشرة من عمره ولم يمض ثلاث سنوات على حصول الطالب على الشهادة، ومن مواليد 8-6-2001 وما قبل”.

ولفتت الوزارة إلى أن الأوراق المطلوبة للتسجيل هي “طلب تسجيل يؤخذ من دائرة الامتحانات، وصورة مصدقة عن شهادة التعليم الأساسي أوالإعدادية أوالإعدادية الشرعية أو مايعادلها”.

ويلزم المتقدم أيضاً “صورتين شخصيتين حديثتين قياس (3×4) يكتب خلف كل منهما اسم الطالب، مع صورة عن الهوية الشخصية ملصق عليها طابع مالي وطابع الهلال الأحمر”.

وطلبت الوزارة من العسكريين “صورة قيد السجل المدني، يتضمن اسم شعبة التجنيد التي يتبع لها الطالب، تنظمه قيادة الوحدة”.

بالإضافة إلى “صورة شخصية مطابقة للصور المرافقة لطلب التسجيل ممهورة بختم الوحدة مع عبارة “صالحة فقط للتقدم إلى الاختبار في محافظة (……..)”.

ونوهت الوزارة إلى أنه “في خانة المحافظة يكتب المحافظة التي يؤدي العسكري خدمته فيها ممهورة بخاتم الوحدة أيضاً”.

وسمحت الوزارة “للطلبة الأحرار المتقدمين لاختبار الترشح الذين تقدموا بوثائق غير مصدقة أو بحاجة للتحقق من صحة الوثيقة من البلد المانح لها، التقدم للاختبار شرطياً”.

وتابعت الوزارة أن “الطالب يتقدم شرطياً على أن لا يتم تقدمهم للامتحانات العامة ما لم يتم إصدار قرار التعادل أصولاً”.

يذكر أنه يستوفى مبلغ 1000 ليرة سورية كرسم تسجيل للاختبار من قبل الطالب، حيث يسدد بموجب إيصال مالي لدى مديرية المالية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق