ميداني

الأنفاق سلاح الجيش العربي السوري في دير الزور

قال رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في المنطقة الشرقية اللواء حسن محمد لتلفزيون الخبر ” إن الجيش العربي السوري يمتلك في مدينة ديرالزور شبكة واسعة من الأنفاق التي فرضتها حرب المدن بين الجيش العربي السوري والمسلحين “.

وأضاف محمد “تعتبر الأنفاق من التكتيكات الفعالة التي استفاد منها الجيش العربي السوري في حالتي الدفاع والهجوم في أحياء مدينة دير الزور، حيث شهدت الايام الماضية عمليات كبيرة لتفجير أنفاق لم يكن الغرض منها فقط استهداف المسلحين، بل كانت الغاية الأساسية عزل منطقة عن أخرى وقطع طرق رئيسية لمرور العربات المفخخة”.

وتابع اللواء حديثه” خلال اليومين الماضية فجر عناصر الجيش في حي الحويقة نفق بطول 60 م، كما فجر نفق آخر بحي الصناعة ليقطع أهم طرق عبور المفخخات نحو المناطق الآمنة في المدينة المحاصرة” .

وأشار رئيس اللجنة الأمنية في المنطقة الشرقية ” إلى أن الجيش طور في الفترة الأخيرة أساليب وطرق جديدة لاستخدام تلك الأنفاق و التي يعود قسم منها لمسلحي ما يسمى ” الجيش الحر ” و”جبهة النصرة” سابقا، كان قد اكتشفها عناصر الجيش العربي السوري واستخدموها لصالحهم كممرات لتأمين عناصر الجيش في حالتي الدفاع والهجوم .”

وأضاف محمد” تم تفجير عشرات الأنفاق تحت أبنية ومقرات كان يتحصن بها مسلحي “داعش” في أحياء مدينة ديرالزور ، والتي سببت لهم هاجس خوف كبير لعدم قدرتهم على اكتشافها”.

ونوه اللواء محمد بأنه تم تجهيز عدد من الأنفاق في مختلف المناطق في المدينة ليتم تفخيخها في الوقت المناسب، وأوضح ، أن كل نفق يحفره عناصر الجيش العربي السوري يحتاج إلى جهد كبير وعملية التفخيخ تحتاج أيضآ لكميات كبيرة من المتفجرات .

يشار إلى أنه خلال سنوات الحرب عملت الجماعات المسلحة على حفر الأنفاق في جميع المناطق الواقعة تحت سيطرتهم، وكانوا يستخدموها في تنقلاتهم وتفخيخها تحت مقرات تتبع للجيش العربي السوري، فضلا عن كونها مأوى لهم تحت الأرض.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – دير الزور

 

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">