ميداني

الأمم المتحدة: “عشرات السوريين نقلتهم تركيا من سوريا لمحاكمتهم”

نشرت الأمم المتحدة تقريرا كشفت فيه أن العشرات من المواطنين السوريين نقلوا إلى تركيا لمحاكمتهم وذلك منذ بدء العدوان التركي على شرق سوريا العام الماضي.

ونقل التقرير بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” أن “أقارب المعتقلين ومنظمة إغاثة تدافع عنهم أكدوا أن معظم المبعدين اعتقلوا تشرين أول الماضي على أيدي مسلحين سوريين تابعين للاحتلال التركي”.

وسُلم المعتقلون إلى السلطات التركية، ويحاكمون أمام المحاكم التركية بتهمتي الانتماء لجماعات إرهابية مسلحة والإضرار بوحدة وسلامة أراضي تركيا، بحسب المنظمة التي تدافع عن المعتقلين.

وحُكم على عدد من الموقوفين بالسجن المؤبد مدى الحياة، بعد ما قالت السلطات التركية أنها محاكمات نُشرت في وسائل اعلام تركية.

ولفت تقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا أن عمليات نقل المعتقلين “قد ترقى إلى مستوى جريمة حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني للأشخاص المحميين”.

وتضاف عمليات الترحيل إلى سلسلة الانتهاكات التي سجلتها الأمم المتحدة، بما في ذلك النهب ومصادرة الممتلكات والاعتقال التعسفي والتعذيب، التي ترتكبها فصائل مما يعرف ب”الجيش السوري الحر”، التابع للاحتلال التركي.

ووثقت لجنة الأمم المتحدة أيضاً وجود مسؤولين يتحدثون التركية ويرتدون زياً عسكرياً أثناء الاستجوابات التي استخدم فيها أفراد من ميليشيا “الجيش السوري الحر” التعذيب والتهديد بالاغتصاب.

يذكر أن ما يعرف ب “اللجنة الكردية لحقوق الإنسان” قالت أنه “تم نقل ما مجموعه 182 شخصاً إلى تركيا منذ العدوان العسكري في شمال شرق سوريا، والذي انتهى باحتلال الاتراك وفصائل تابعة لهم مدينتي رأس العين وتل أبيض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">