العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

الأمم المتحدة تحتفل بسيدتين سوريتين في عيد العمال

احتفل مكتب الأمم المتحدة في جنيف بمناسبة عيد العمال بسيدتين سوريتين ضمن معرض افتراضي حمل عنوان “مهناً ليست للنساء؟”.

واختارت الأمم المتحدة في صورها من سوريا مهندسة الكهرباء صفاء نوفل وحكم كرة القدم الدولي ربا زرقا، كسيدتين تقمن بأعمال تمت قولبتها على أنها أعمال ذكورية فقط.

ونشر مكتب الأمم المتحدة على صفحته صورة للمهندسة صفاء وهي على أعمدة توتر الكهرباء، وقال “صفاء نوفل خريجة كلية الهندسة الكهربائية وتعمل في الشركة العامة للكهرباء في حمص وهي على الرغم من صعوبة وخطورة العمل في هذا المجال إلا أنها تصر على إصلاح خطوط الشبكة الكهربائية التي دمرتها الحرب”.

ونقل المكتب عن المهندسة صفاء قولها إن ما تقوم به يؤكد “قدرة وإنتاجية المرأة السورية في مختلف مناحي الحياة على الرغم من الآراء التقليدية حول المهن التي تقتصر على الرجال”.

وتعمل “نوفل” في الشركة العامة لكهرباء حمص، منذ عام 2014، وهي خريجة كلية الهندسة الكهربائية بجامعة البعث.

واحتفى المكتب كذلك بالحكم الدولي بكرة القدم السورية ربا زرقا وعرف بها بالقول: “إنها أول امرأة آسيوية تحصل على شارتين دوليتين في كرة القدم وكرة الصالات كما كانت عضواً في المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات، وأصبحت حكماً فيما بعد”.

وتابع “في عام 2017 حصلت ربا على شارة الحكم الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)”.

وبدأت “زرقا” مسيرتها كلاعبة كرة قدم في نادي المحافظة في عام 2002 ولعبت بعدها مع منتخب سوريا لكرة القدم وتوجهت للتحكيم باتباع العديد من الدورات.

ونالت الشارة الدولية عام 2017 وقامت بتحكيم العديد من المباريات منها نصف نهائي ونهائي كأس الجمهورية والدوري الممتاز وتطمح للتحكيم في كأس العالم.

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة اختارت الصور لمعرضها الافتراضي مما قدمته لها البعثات الدائمة ومكاتب المراقبين الدائمين في جنيف عن نساء في بلدانهن ساهمن في تحطيم القوالب النمطية المتجذرة وأثبتن أن جميع الوظائف متاحة للجميع رجالاً ونساء على حد سواء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى