اقتصادالعناوين الرئيسية

الأردن يعيد افتتاح معبر نصيب الحدودي من جهته

أعلن وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه، عن إعادة فتح معبر جابر – نصيب الحدودي مع سوريا أمام حركة الشحن والمسافرين.

ونقلت وكالة “سانا”، عن الداخلية الأردنية أن افتتاح المعبر سيتم من الجانب الأردني اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل.

ويأتي القرار بحسب الداخلية الأردنية، “لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة”.

وكشف مصدر في وزارة النقل لتلفزيون الخبر أنه “لم يرد للوزارة حتى الآن أي كتاب من وزارة الداخلية السورية، التي تدير المعابر، حول افتتاح معبر نصيب من الجانب السوري”.

وكانت الحدود السورية الأردنية، أغلقت قبل شهرين، على خلفية الأوضاع المتوترة في محافظة درعا، قبل بدء عمليات التسوية.

وقال فايز قسومة رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية لتلفزيون الخبر أن: “التحسن المرتقب في حال استكمال عملية فتح المعبر، هو دخول المستهلكين الأردنيين لشراء البضائع التي يريدونها من الأسواق السورية”.

وأضاف قسومة أن افتتاح المعبر “يسهم ذلك في تنشيط السوق المحلية السورية، كون الأردنيين يحبون المنتجات السورية عموما، وهو ما يشجع على زيادة الانتاج نظرا لزيادة الطلب”.

وتابع قسومة: “أما بالنسبة للتصدير، فالبضائع السورية تصدر بانسيابية إلى دول الجوار، سواء بافتتاح المعبر أو بدونه، وليس لافتتاح المعبر أثر كبير على تحسن الصادرات السورية”.

ولفت قسومة إلى أن: “الأردن كان يمنع استيراد العديد من المواد من السوق السورية، ومؤخرا سمح باستيراد ألف طن من كل مادة من تلك المواد الممنوعة، خلال فترة ما بين عيدي الفطر والأضحى، وينشط حاليا استيراد الأحذية المصنعة في سوريا للأردن”.

وختم قسومة: “هنالك مفاوضات حكومية بين الجانبين الحكوميين السوري والأردني، لحل موضوع المواد الممنوع استيرادها، ونأمل عودة الصادرات السورية إلى الأردن، إلى وضعها القديم مع نهاية العام الحالي”.

يذكر أن القرار الأردني يأتي بالتزامن مع زيارة لوزراء الطاقة والمياه والزراعة والنقل السوريين للأردن لمناقشة عدة قضايا وملفات منها تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين وكذلك إعادة حركة التبادل التجاري بما يحقق مصالح الطرفين.

أحمد نحلوس _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق