اقتصادالعناوين الرئيسية

“افرحوا”.. وزارة التجارة ترفع أسعار الرز والسكر ثم تخفضها خلال 24 ساعة فقط

تراجعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن قرارها يوم الأربعاء القاضي برفع أسعار مادتي الرز والسكر عبر البطاقة الذكية.

وأقرت وزارة التجارة أسعارا جديدة للمادتين الخميس، وذلك عقب اجتماع ضم وزير التجارة طلال البرازي، ومدير عام السورية للتجارة أحمد نجم، بحضور عدد من المسؤولين.

وقال نجم بحسب تصريحات نشرتها صفحة وزارة التجارة عبر “الفيسبوك”، أن “سعر الكيلو من مادة الرز عبر البطاقة الذكية أصبح 600 ليرة سورية، فيما بات سعر كيلو السكر عبر البطاقة 500 ليرة سورية”.

وذكرت صفحة الوزارة أن “القرارات الجديدة جاءت بعد الأخذ بالاعتبار الواقع المعيشي للمواطنين”.

ودعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي المؤسسة السورية للتجارة إلى البدء بتوزيع مخصصات المواطنين من مادتي السكر والأرز عبر البطاقة الالكترونية اعتباراً من السبت في جميع صالاتها، بعد إيقافها اليوم لجرد المستودعات.

وكانت الوزارة أٌقرت يوم الأربعاء رفع أسعار المادتين، بنسبة أكثر من الضعف عن الأسعار المعتمدة للأشهر السابقة.

ورفعت الوزارة سعر كيلو الرز عبر البطاقة الذكية من450 إلى 900 ليرة سورية، بينما رفعت سعر كيلو السكر من 350 إلى 800 ليرة سورية.

وتأتي هذه الإجراءات بعد أن عدل مصرف سورية المركزي مؤخرا، قائمة المواد الممولة بسعر الدولار الرسمي، حيث اقتصرت على الأدوية، والبذور الزراعية، وبيض التفقيس، وصيصان جدات الفروج، والمعدات والكواشف المخبرية، وحليب الاطفال، والأعلاف، وتم استبعاد الماد الغذائية.

وصدرت القائمة الجديدة من المواد الممولة، بعد أيام من تعديل سعر صرف الليرة، مقابل العملات الأجنبية، حيث أصبح دولار تمويل المستوردات 1256 ليرة، بعدما كان 435 للمستوردات المدعومة، و700 ليرة لغير المدعومة.

يذكر أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي، خفض منتصف حزيران، تعرفة التنقل بين المحافظات السورية بنسبة 15% عن القيم التي أقرت قبل قراره بيومين، والتي رفعت فيها اسعار بعض الخطوط بنسبة 100%.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">