تعليم

ازدياد الطلاب المستجدين في كلية الآداب بجامعة دمشق 50 %

بينت عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية فاتنة الشعال أنّ “نسبة الزيادة في الطلاب المستجدين هذا العام بلغت 50%، مقارنة مع العام الماضي، كما أن الرقم الإجمالي للطلاب ازداد بأكثر من 25 ألف طالب سواء على صعيد الطلاب المستجدين إضافة إلى طلاب المرسوم”.

وأشارت الشعال، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية إلى “وجود التزام كبير في الحضور هذا العام بنسبة دوام تفوق الـ95 %”، منوهةً بأن “الطالب في بعض اللغات كالفارسي والألماني والروسي مفترض أن تكون نسبة الدوام 75 %وعند عدم الالتزام يحرم الطالب من التقدم إلى الامتحان”.

ولفتت الشعال إلى أن “عدد الطلاب المستجدين ممن تقدموا بطلباتهم وصل إلى 8 آلاف طالب وطالبة، على أن يستمر استقبال الطلبات حتى الخميس القادم (7 تشرين الثاني) “، مبينة أنه “من المقرر أن يفتتح باب التسجيل عن بعد للطلاب القدامى في السنوات الأخرى الأحد القادم مع قبول مختلف الطلاب، مع تهيئة جميع التجهيزات”.

وتوقعت الشعال أن “يتجاوز عدد الطلاب الإجمالي 110 آلاف طالب وطالبة، 10 آلاف منهم مستجد، وهناك نحو 18 ألف طالب وطالبة ممن تمت تسوية وضعهم بموجب المرسوم الأخير الصادر عن رئيس الجمهورية”.

وحول وضع مركز خدمة المواطن، أوضحت الشعال أنه “تم تطبيق منح لجميع أنواع الخدمات الطلابية ضمن المركز، مع وضع 5 كوات خارجية تخدم كل التجمع، إضافة إلى 3 كوات داخلية”، مضيفة أن “كلية الآداب خلت من أي حالة تلاعب أو نوع من الفساد بشكل كلي في ظل الإجراءات المتخذة ومركز خدمة المواطن”.

وكانت أقرت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي هذا العام، أن “يتم التسجيل بشكل مباشر للفرع الأدبي في التعليم العام والموازي”.

كما اعتمدت اللجنة “رفع نسبة التعليم الموازي من 30٪؜ إلى 40٪؜ بغرض زيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية وتخفيض العبء المالي عن أهالي الطلاب”.

يذكر أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق، تضم 13 اختصاصاً، ويتجاوز عدد المقررات لتلك الاختصاصات 950 مقرراً دراسياً، وعدد طلاب يتجاوز 70 ألف طالب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق