العناوين الرئيسيةمحليات

ارتفاع الموج 3 أمتار .. أستاذ في علم المناخ يحذر من الرياح القوية خلال المنخفض

حذر الدكتور رياض قره فلاح أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين عبر تلفزيون الخبر من رياح قوية قد تتجاوز سرعتها قرابة 70 كم/سا ومن هطولات مطرية غزيرة قد تترافق مع البرق والرعد في الساعات القادمة.

وقال الدكتور قره فلاح لتلفزيون الخبر: “تتأثر البلاد بالجبهة الباردة من المنخفض والتي ستترافق مع رياح جنوبية غربية شديدة السرعة وهطولات مطرية بعد منتصف ليل الإثنين وحتى الصباح قد تصل سرعتها إلى 70 كم/سا”.

وأضاف قره فلاح: “تؤثر الجبهة الباردة من المنخفض على المنطقة الساحلية ولاحقا تصل إلى المنطقة الجنوبية والبادية وستترافق الجبهة الباردة مع انخفاض في درجات الحرارة وستهبط دون الصفر في الداخل مع هطولات ثلجية وهي مؤكدة صباح الأربعاء والخميس على الجبال والثلوج على جبال الساحل على ارتفاع يزيد عن 1000 متر”.

No photo description available.

وأشار قره فلاح الى أن : “الهطولات الأغزر ستكون على الساحل والمنطقة الوسطى والشمالية وستتركز خلال الليل والفجر والصباح وستنقطع الهطولات نهاراََ ليومين قادمين والاحتمالات أكبر نهار الثلاثاء في دمشق والمنطقة الجنوبية والجزيرة”.

وأما عن تشكل الصقيع قال قره فلاح “لا مؤشرات لحدوث صقيع على المناطق الساحلية وفي الجبال، ولن يؤثر أي صقيع يتشكل على المزروعات لأنه لن يدوم طويلا ولن يكون مؤذياََ”.

وأردف: “ارتفاع الأمواج سيتجاوز ثلاثة أمتار وسيتراجع منتصف ليلة الثلاثاء حتى مترين وإلى متر واحد بعد الغد الأربعاء، وحرارة المياه تبقى 20 درجة واتجاه حركة الأمواج من الغرب نحو الشرق”.

وكشفَ الدكتور قره فلاح أن “المنخفض ينتهي تماماََ مع منتصف يوم الأربعاء القادم”، مع احتمالية كبيرة لحدوث منخفض أخر في منتصف الأسبوع القادم.

يذكر أن التحذيرات من القيادة السريعة والخروج من المنزل في الرياح القوية التي من المتوقع أن تحدث أذيات في الأشجار والبيوت البلاستيكية والأبنية غير الثابتة مازالت مطلوبة، بالإضافة لتدفئة المزروعات خلال فترة المنخفض في المناطق الداخلية خوفاََ من تشكل الصقيع.

شذى يوسف-تلفزيون الخبر- اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق