اقتصاد

اتفاق سوري إيراني على تشكيل لجنة خاصة لإعادة إعمار سوريا

أعلن وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، عقب لقاء مع وزير الموارد المائية، حسين عرنوس، في طهران، عن تشكيل لجنة مشتركة خاصة بإعادة إعمار سوريا.

وأوضح أردكانيان، في تصريح صحفي نقلته وسائل إعلام إيرانية، أن الجانبين الإيراني والسوري اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة حول انخراط الشركات الإيرانية في المشاريع المتعلقة بإعادة إعمار سوريا في فترة ما بعد الحرب، التي اندلعت في البلاد عام 2011.

وأشار إلى أن المحادثات مع عرنوس ووفده تطرقت إلى مناقشة دور الشركات الإيرانية في مشاريع المياه وشبكة الصرف الصحي في سوريا، وقرر الجانبان صياغة مذكرة تفاهم سيتم إبرامها الخميس بهذا الخصوص.

ولفت الى أن بناء السدود والمحطات الكهرومائية ومحطات التصفية والصرف الصحي وشبكات المياه من المشاريع التي ستنفذها الشركات الإيرانية في سوريا.

كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين للتعاون في مجال الطاقة المائية، بحسب وكالة “سانا” للأنباء.

وتتضمن المذكرة تنفيذ مشروعات مشتركة في مجال إنشاء السدود والآبار السطحية والعدادات والمضخات المائية وإعادة تأهيل المنظومة المائية في سوريا، والاستفادة من تبادل الخبرات والدراسات والبحث العلمي في هذا المجال.

كما تتضمن التعاون في مجال تصميم وإنشاء محطات معالجة المياه والصرف الصحي وشبكات نقل وتوزيع المياه وكذلك محطات تحلية المياه في سوريا، إضافة إلى تشكيل لجنة لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم.

يذكر أن الوزير عرنوس بحث مع وزير الطاقة الإيراني ومسؤولين وممثلي القطاع الخاص في إيران الأربعاء التعاون في مجال الطاقة المائية وإنشاء مشروعات مشتركة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">