العناوين الرئيسيةمحليات

إيقاف تسجيل واقعات الأحوال المدنية إلكترونياً بشكل مؤقت

قال رئيس الشؤون الإدارية بدائرة الشؤون المدنية في دمشق بشار الخطيب إنه “تم إيقاف جميع العمليات الإلكترونية لإدخال بيانات الوفاة والولادة والطلاق وباقي الواقعات على أجهزة دوائر النفوس لغاية 15 أيار المقبل”.

May be an image of 1 person, beard, standing, outdoors and tree

وأوضح الخطيب لتلفزيون الخبر أن “سبب الإيقاف هو للانتقال إلى أمانة سوريا الواحدة”، منوهاً إلى أن “التسجيل الورقي مستمر حالياً لتسجيل الواقعات”.

وأشار إلى أنه “فور بدء العمل بالإدخال الإلكتروني سيتم إدخال كل الطلبات الورقية التي تراكمت خلال فترة الإيقاف”.

بدوره، ذكر مصدر في مديرية الشؤون المدنية أن “قرار إيقاف إدخال الواقعات إلكترونياً صدر منذ أسبوع وذلك بالتزامن مع البدء الفعلي بتطبيق القانون الجديد للشؤون المدنية”.

وأوضح أن “أمانة سوريا الواحدة تعني إلغاء جميع الأمانات السابقة حيث تصبح تلك الأمانات هي مراكز فرعية تابعة لها”.

ولفت إلى أنه “من خلال أمانه سوريا الواحدة يستطيع المواطن أن يحصل على كافة الخدمات من مديريات الشؤون المدنية من أي مركز فرعي في أي محافظة”، مبيناً أن “الخانة ورقم القيد تبقى كما هي موجودة لكل مواطن ولم يطرأ عليها أي تغيير”.

من جهة أخرى، قال المصدر في الشؤون المدنية أنه “من ميزات القانون الجديد هو أنه لم يعد هناك نقل لمسكن الزوجة وإنما أصبح يكتب في خانة الزوجة أنها تزوجت من المدعو فلان”.

كما أن “أي مولود يحصل على رقم وطني مباشرة فور تسجيله ويمنح بيانات قيد مدني مباشرة”، بحسب المصدر.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر، نهاية آذار الماضي، قانون الأحوال المدنية الجديد، ليحل محل قانون الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم 26 لـ2007 وتعديلاته.

وفي مطلع نيسان الجاري، أصدر الرئيس الأسد المرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2021 القاضي بإعفاء السوريين ومن في حكمهم، من الغرامات المترتبة عليهم بسبب تأخرهم في تسجيل واقعات أحوالهم المدنية، أو في الحصول على البطاقة الشخصية أو الأسرية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق