تعليم

إعلان موعد وشروط المشاركة في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية

أعلنت كل من هيئة التميز والإبداع والأمانة السورية للتنمية عن موعد وشروط المشاركة في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2020.

وجاء في بيان مشترك للهيئة والأمانة، نقلاً عن وكالة “سانا”، أن “التقدم بطلبات التسجيل للمشاركة بالبطولة يتم ضمن المنارات المجتمعية التابعة للأمانة السورية للتنمية في جميع المحافظات لغاية 26-12-2019”.

وأوضح البيان أن “شروط المشاركة هي أن يكون المشارك من الطلاب المسجلين في الصف الأول أو الثاني الثانوي في المدارس السورية”.

وأضاف البيان أنه “يحب على المشارك أن يكون خاضعاً لتدريبات المناظرات وقادراً على الالتزام بمراحل البطولة حتى الصيف المقبل في حال مشاركته في البطولة العالمية”.

واشترط البيان أيضاً “قدرة المشارك على السفر مع الفريق إلى إحدى المحافظات السورية، مع الإشارة إلى أن الطالب لا يتكلف بأي رسوم أو نفقات لقاء مشاركته في مراحل المناظرات”.

وشرح البيان أن “البطولة تتوزع على أربع مراحل، الأولى عبارة عن تصفيات مؤهلة ضمن منارات الأمانة السورية للتنمية خلال الفترة ما بين 4 و11-1-2020”.

وتابع البيان: “المرحلة الثانية تتنافس فيها الفرق على مستوى المحافظة خلال الفترة ما بين 19 و30-1-2020”.

أما المرحلة الثالثة “فتكون المنافسة فيها على مستوى سوريا خلال الفترة ما بين 8 و15-2-2020، على حين المرحلة الرابعة تكون بالمستوى العالمي في الفترة ما بين 21 و31-7-2020”.

وتعتمد البطولة على آلية خاصة بالمناظرات تدعى “المناظرة بالنمط العالمي المدرسي” ويتنافس في كل مناظرة فريقان يؤيد أحدهما الموضوع المطروح للنقاش وينفي الآخر الموضوع ذاته بغض النظر عن الرأي الشخصي للمتسابقين.

وتتكون كل مناظرة من ثلاثة خطابات، ويقدم كل متحدث خطاباً لمدة أربع دقائق، ثم يقدم كل من الفريقين خطاب رد لمدة ثلاث دقائق، وتكون الكلمة الأخيرة لفريق التأييد.

ويدير كل مناظرة أربعة حكام يقومون بتقييم كل فريق من حيث الوقت والأسلوب والمضمون والاستراتيجية، علماً أن المسابقة تعتمد ترتيب الفرق بدلاً من الترتيب الفردي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق