طافشين

أكثر من 15 ألف شركة سوريّة في تركيا

قالت وزارة التجارة التركية إن ” عدد الشركات السورية الموجودة في تركيا يتجاوز ال15 ألف شركة، علما أنها لاتعتمد على عدد كبير من الشراكات”.

وأوضح وزير التجارة التركي، “روهصار بكجان”، بحسب موقع “عنب بلدي” المعارض أنّ “عدد الشركات السورية في تركيا حتى 26 شباط الفائت، بلغ 15 ألف و159 شركة في مختلف المحافظات التركية”.

وأضاف الوزير أن “هذه الشركات تتركز في اسطنبول، وغازي عنتاب، ومرسين، وهاتاي (لواء اسكندرون السليب)، إضافة إلى بورصة، حيث تعمل في مجالات تجارة الجملة والتجزئة”.

من جهة ثانية، احتلت الشركات السورية في أواخر العام الفائت، المرتبة الأولى بين الشركات الأجنبية في تركيا إذ بلغت نسبتها 20%، بينما كانت فقط 2% عام 2011، وذلك بحسب إحصائية أجراها “معهد الأبحاث الاقتصادية” التركي.

كما أظهرت إحصائية أجرتها “مؤسسة التنمية البشرية” التركية عام 2017، أن “رجال الأعمال السوريين أسهموا بتوفير ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل في تركيا، من خلال ثمانية آلاف و100 شركة تم تأسيسها في البلاد منذ بدء تدفق اللاجئين السوريين”.

وبلغ عدد السوريين العاملين في الشركات السورية والحاصلين على تصريح عمل 10 آلاف و46 فرداً، وذلك بحسب بيانات وزارة العمل والخدمات في تركيا.
وبحسب نفس الجهة، بلغ عدد السوريين الحاصلين على تصريح عمل والعاملين في مختلف الشركات 31 ألفًا و185 فرداً.

يذكر أنه يعيش في تركيا 3.6 مليون لاجئ سوري، من بينهم 300 ألف لاجئ يعيشون في المخيمات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق