اخبار العالمالعناوين الرئيسية

أعمال شغب ونهب خلال تظاهرات ضد حظر “كورونا” في هولندا

اندلعت اشتباكات بين الشرطة الهولندية ومئات المحتجين، الأحد، في عدة مدن، على خلفية إعلان الحكومة حظرا للتجول لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن أعمال شغب حصلت في عدد من المدن الهولندية، حيث قام متظاهرون بنهب متاجر وإشعال حرائق، احتجاجاَ على فرض السلطات إجراءات جديدة لمقاومة تفشي الوباء.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن عمليات تخريب وتكسير ونهب تمت على هامش التظاهرات، ما دفع بالشرطة إلى ردع بعض المحتجين بخراطيم المياه واعتقال 340 شخصاً في عدة مدن.

ونقلت الوكالة عن شرطة أيندهوفن قولها إنها “نفذت ما لا يقل عن 30 عملية اعتقال بحلول وقت متأخر من بعد الظهر اليوم، وطلبت من المواطنين الابتعاد عن وسط المدينة حيث تجري المواجهات”.

وأصدرت الشرطة والبلدية بيانا أعربتا فيه عن الغضب إزاء أعمال الشغب “من إلقاء الألعاب النارية والحجارة وتدمير سيارات الشرطة وإحراق موقع اختبارات كورونا باعتبار ذلك سلوكا متطرفا”.

وقالت الشرطة إنها فرضت غرامات على أكثر من 3 آلاف و600 شخص، بسبب خرقهم حظر التجول الذي بدأ من الساعة التاسعة مساء الأحد، ويستمر حتى الرابعة والنصف فجراً بالتوقيت المحلي، بحسب المصدر نفسه.

وأضافت الشرطة أنها اعتقلت أيضا 25 شخصاً إما بسبب خرق حظر التجول أو ارتكاب أعمال تخريبية وعنف.

وبث تلفزيون “إن أو إس” الهولندي مقاطع مصورة توثق المواجهات العنيفة بين عناصر الشرطة والمحتجين، بالإضافة إلى أعمال نهب وتخريب.

وبدأت هولندا، السبت، أول حظر تجول تعتمده منذ الحرب العالمية الثانية، ويستمر حتى 9 شباط المقبل على الأقل، حيث يواجه مخالفو الحظر غرامة تصل إلى 95 يورو على الأقل.

يشار إلى أن فيروس “كورونا” ظهر في أواخر كانون الاول عام 2019 في مدينة ووهان الصينية وانتشر الى بقية دول العالم.

واتخذت اغلب الدول الأوروبية، التي تعتبر الاكثر تضرراَ بالوباء، تدابير صارمة للتصدي لهذا الفيروس.

وارتفعت حصيلة ضحايا فيروس “كورونا” في العالم الى الى اكثر من مليونين و106 حالة وفاة ونحو 100 مليون اصابة ، منذ تفشي الوباء.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى