كاسة شاي

ألمانيا تسجل أعلى معدل خصوبة منذ 33 عاما بفضل اللاجئين

بينت الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن مكتب الإحصاء الألماني وجود ارتفاع في معدلات الخصوبة بشكل حصري بعد وصول النساء المهاجرات، في حين ما تزال معدلات المواليد بين السكان الألمان ثابتة.

وصدر عن مكتب الإحصاء الألماني تقرير رسمي يشير إلى أن المرأة الألمانية التي يتراوح عمرها بين 15 و49 عاما أنجبت في المتوسط ما يعادل 1.5 طفل خلال حياتها، مقارنة مع 1.43 في العام الماضي.

وبدأت المعدلات ترتفع منذ عام 2012، ليبلغ معدل الخصوبة عام 2015 أعلى مستوى له منذ عام 1982، وفي حين بقيت معدلات الخصوبة عند المواطنين الألمان هي نفسها تقريبا خلال العام الماضي، وسجل ارتفاع معدل الخصوبة لدى النساء الألمانيات ليصل إلى 1.43 مقارنة بـ 1.42 خلال عام 2014.

ووصل معدل الخصوبة لدى النساء الأجنبيات اللاتي يعشن في ألمانيا إلى 1.95 مقارنة مع 1.86 في العام الماضي، علما أنه يجب الحفاظ على معدل خصوبة بنسبة 2.1 من أجل تحقيق استقرار في تعداد السكان.

ويمكن تفسير التغير في هذه الإحصائيات إلى حد كبير من خلال ارتفاع عدد المهاجرين الذين توافدوا خلال نصف العقد الماضي، إضافة إلى وصول أكثر من 900 ألف لاجئ إلى ألمانيا خلال العام الماضي كان أكثر من ثلثيهم من المسلمين، ومعظمهم يأتون من دول ذات معدلات خصوبة عالية جدا.

ويبدو أن ألمانيا التي يبلغ عدد سكانها 81 مليون نسمة كانت قد دخلت في أزمة ديموغرافية على المدى الطويل، وتفاقمت الأزمة بسبب الانخفاض السريع في عدد المواليد في ألمانيا الشرقية بعد إعادة التوحيد.

فعلى مدى السنوات الخمس الماضية سجل معدل 8.2 من المواليد في ألمانيا من ألف امرأة سنويا، مقارنة بـ 8.4 في اليابان. وهذا الأمر لم يكن بسبب زواج الألمان في عمر متقدم فقط، ولكن بسبب الرغبة في إنجاب عدد أقل من الأطفال أيضا.

وتشجع القيادة الألمانية على رفع معدلات الخصوبة التي ستعزز في نهاية الأمر من تعداد السكان ليجعلوا الاقتصاد الوطني أكثر إنتاجية، ونُشرت تحذيرات تنبه إلى ارتفاع معدلات المواليد بين المسلمين، وهو ما سيحدث تغييرات جذرية في التركيبة السكانية للبلاد في نهاية المطاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى