تعليم

التعليم العالي تعلن عن منح دراسية مقدمة من بيلاروس للمرحلة الجامعية الاولى والماجستير

أعلنت وزارة التعليم العالي عن عشر منح دراسية مقدمة من جمهورية بيلاروس للطلاب السوريين، 8 منها للمرحلة الجامعية الأولى، و2 لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير” فقط.

وأوضحت الوزارة في إعلان نشرته على موقعها الرسمي، أن “الاختصاصات التي تتضمنها المنح بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى، الميكاترونكس الحاسوبية “ثانوية علمي فقط” والسياحة وحسن الضيافة “ثانوية علمي أو أدبي” والغابات الحراجية “ثانوية علمي فقط”.

وأضافت الوزارة “تتضمن المنح للمرحلة الجامعية الأولى أيضاً، بناء الحدائق والبستنة “ثانوية علمي فقط”، والتدريب المهني “الهندسة الزراعية” ثانوية علمي فقط، والعمل الاجتماعي “ثانوية علمي أو أدبي”.

أما بالنسبة للمتقدمين إلى مرحلة الدراسات العليا “الماجستير”، بينت الوزارة أن ” المنح المقدمة تضمنت الاختصاصات، تخطيط المدن وهندسة ورسومات الكمبيوتر”.

واشترطت الوزارة للتقدم إلى منح المرحلة الجامعية الأولى أن “يكون الطالب حاصلاً على وثيقة الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعها العلمي أو الأدبي دورة 2018 ،على ألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته بعد طي درجة التربية الدينية عن 75 بالمئة، على أن تكون الشهادة متوافقة مع درجة الإجازة”.

كما اشترطت الوزارة أن “تكون درجة الإجازة متوافقة مع درجة الماجستير، ومقبولاً للقيد في الدراسات العليا وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية”، مؤكدة أن “القبول النهائي للطالب مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية بيلاروس”.

وبالنسبة لمنح الدراسات العليا اشترطت الوزارة أن “يكون معدل الإجازة 75% على الأقل، وأن يكون المتقدم غير موفد بموجب قانون البعثات العلمية، أو أنهى التزامه تجاه الجهة الموفد لصالحها في حال كان موفداً سابقاً وغير موظف، أو حاصلاً على موافقة الجهة التي يعمل بها”.

كما تضمنت الشروط أيضاً أن “تكون شهادة الإجازة الجامعية صادرة عن إحدى الجامعات الحكومية السورية (دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس)، ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية”.

وبحسب إعلان الوزارة، تتضمن المنح “إعفاءً من رسوم الدراسة فقط فيما يلتزم الطالب في حال قبوله، بما فيها دورة اللغة الروسية في بيلاروس”.

كما لا يعطي القبول في المنحة الحق حكماً بمعادلة الشهادة التي يحصل عليها الطالب، حيث يخضع الطلاب الخريجون بعد انتهاء دراستهم للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات.

ويبدأ تقديم الطلبات إلى مديرية النافذة الواحدة اعتباراً من يوم الأحد 24-2-2019 وحتى الأحد 3-3-2019.

وبينت الوزارة أنه “يحق للطلاب المتقدمين إلى هذه المنح استرجاع أوراقهم الثبوتية بعد صدور النتائج في حال لم يرد اسمهم من بين الناجحين”.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أعلنت في نهاية الشهر الفائت، عن خمس منح دراسية، للحصول على درجة الإجازة في الطب البشري في جمهورية كوبا للعام الدراسي 2018-2019.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى