اقتصاد

“MTN” تطرح أسهمها للتداول في سوق دمشق للأوراق المالية

أعلنت شركة “MTN” لخدمات الهاتف الجوال والانترنت، طرح أسهمها للتداول في سوق دمشق للأوراق المالية الثلاثاء 19 شباط 2019.

لتفتح الشركة بذلك الباب أمام الراغبين بعمليات البيع أو نقل ملكية الأوراق المالية عن طريق سوق دمشق.

وذكر وزير المالية مأمون حمدان، في كلمته التي ألقاها أثناء الافتتاح، أن “الاستثمارات في سوق دمشق للأوراق المالية محكومة بمعايير صارمة تتبعها السوق، وبنى تحتية قوية ومتينة، المكان الذي يعد صرحاً حضارياً استطاع الاستمرار خلال سنوات الحرب على سوريا دون أي انقطاع”.

وتابع حمدان أن “نرحب بطرح أسهم “MTN”، وكل التوفيق لها ولسوق الأوراق المالية، وإننا نفتح ذراعينا للاقتصاديين السوريين كحكومة لجميع الاستثمارات لبناء سوريا بأموالنا وعقولنا وأيدينا وعلمنا”.

وقال المدير العام التنفيذي في شركة “MTN”، زياد سبح، خلال حفل الإعلان، إن “سوق دمشق للأوراق المالية هو سوق واعد، وإن عملية إدراج الأسهم ستُمكن الشركة من توسيع نطاق نشاطاتها وعملياتها”.

وأضاف سبح “الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الطلب على العمالة الوطنية، وبالتالي تخفيض مستوى البطالة وزيادة فرص العمل، إضافة إلى زيادة النشاط الاقتصادي في سوريا”.

فيما أوضح مدير العلاقات العامة في شركة “MTN” عامر قصار، لتلفزيون الخبر “خضنا اليوم الجلسة الاستكشافية لسعر سهم “MTN” ضمن حفل إعلان رسمي عن إدراج أسهمنا بسوق دمشق للأوراق المالية الواعد”.

وأضاف قصار “ما يعني أننا شركة وطنية، نتوافق ونلتزم بالقوانين المطلوبة من الشركات الوطنية لنكون ضمن قائمة الشركات الموجودة داخل سوق الأوراق المالية في سوريا”.

وأردف قصار أن “طرح التداول سيساهم بشكل أساسي ومباشر برفع الاقتصاد السوري، سواء من حيث الاستثمارات التي يستقطبها السوق أو من خلال حجم الشركات المدرجة ضمنه، أو من خلال حركة التداولات، وبالتالي سينعكس الأمر على الاقتصاد ويزيد الاستثمارات والطلب على اليد العاملة”.

وتابع قصار أنه “من الضروي أن نكون موجودين اليوم في السوق الرسمي في سوريا، ومجرد نجاح عملية التداول ينعكس ايجاباً على العملية الاستثمارية لشركة “MTN”، وبالتالي اليوم نتوسع أكثر من السابق نقدم خدمات افضل للمشتركين”.

بدوره، بين المدير التنفيذي في سوق دمشق للأوراق المالية، الدكتور عبد الرزاق قاسم، لتلفزيون الخبر أنه “انضمام الشركة يندرج ضمن خطة السوق في إدراج الشركات المساهمة العاملة في سوريا، لذا كان لنا كان لنا حوار مع شركة “MTN” توصلنا فيه لاتفاقية الادراج”.

ولفت قاسم إلى أن “إدراج الشركة هو إضافة حقيقية للسوق، كونها ثاني شركة ضمن قطاع الاتصالات تدرج داخل سوق التداول، ما يعزز أداء سوق الأوراق المالية في المرحلة المقبلة”.

وبين قاسم أن “الخطوة السابقة تمنح المستثمر فرصة لتنويع استثماره ضمن السوق، ونأمل أن يساهم الاتفاق لشركة “MTN” بالحصول على مصادر تمويل إذا رغبت بالتوسع”.

وأوضح قاسم أن “ذلك يتم عن طريق السوق، عبر طرحها لأدوات مالية، متطلعين في المرحلة المقبلة لإداراج شركات من قطاعات مختلفة كالسياحة والزراعة وقطاعات أخرى مختلفة”.

ومع دخول شركة “MTN” إلى سوق دمشق للأوراق المالية، يصل عدد الشركات التي أدرجت أسهمها في السوق إلى 26 شركة.

يشار إلى أن شركة “MTN” سوريا أطلقت سنة 2001 مقدمة خدمات الاتصال اللاسلكي والانترنت، وهي تتبع لشركة “MTN” العالمية التي أنشئت سنة 1994 وتنتشر اليوم في 21 بلداً ضمن أفريقيا و الشرق الأوسط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى