فلاش

حالات خاصة.. كيف أحصل على جرة غاز إن كنت لا أملك “بطاقة ذكية”؟

اشتكى عدد من أهالي محافظة اللاذقية من عدم حصولهم على مادة الغاز المنزلي بعد تطبيق التوزيع بموجب البطاقة الذكية منذ أسبوع، رغم تصريحات المعنيين التي أكدت أن هذه الخطوة من شأنها أن تحقق العدالة في التوزيع.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر: “بدأ تنفيذ توزيع الغاز المنزلي بموجب البطاقة الذكية دون أن تشرح الجهات المعنية آلية التوزيع للأهالي، وقبل أن يتمكن جميع الأهالي من استصدار البطاقات الذكية”.

وتساءل المشتكون “كيف يمكن للطلاب الجامعيين وحتى الشباب العازبين الذين يسكنون في اللاذقية الحصول على اسطوانة غاز وهم لا يملكون بطاقة ذكية؟”.

كما طالب المشتكون “بإيضاح كيف للزوجة التي انفصلت عن زوجها أن تحصل على الغاز المنزلي باعتبار أن الزوج هو من يستصدر البطاقة الذكية باسمه”.

وأضاف المشتكون ” كان الأجدى بالجهات المعنية في اللاذقية أن توضح آلية التوزيع قبل البدء بتنفيذها حتى لا يقع الأهالي في حيرة من أمرهم، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون استصدار بطاقة ذكية”.

بدوره، أوضح عضو المكتب التنفيذي عن قطاع التجارة الداخلية والمحروقات في محافظة اللاذقية علي يوسف لتلفزيون الخبر آلية توزيع الغاز المنزلي على الأشخاص الذين لا يملكون بطاقة ذكية.

وقال يوسف: ” تشمل قائمة من لا يملك بطاقة عائلية طلاب الجامعة المقيمين ضمن المدينة الجامعية، والطلاب المستأجرين ضمن المدينة، وعناصر الجيش والوحدات الشرطية المنتشرين بالمحافظة، والأشخاص الذين لا يملكون بطاقة ذكية ويعيشون وحدهم”.

وأضاف يوسف “كما تشمل القائمة المحال الصغيرة غير المرخصة ولزوم الاستخدامات اليومية لشركات القطاع العام والنقابات المهنية والقاطنين من غير السوريين”.

وبالنسبة للطالب الجامعي، قال يوسف: “يجب عليه تقديم طلب إلى إدارة الكلية التي يدرس فيها ضمن محافظة اللاذقية بغية الحصول على كتاب يؤكد أنه طالب جامعي ليصار إلى التسجيل لدى المخاتير ولجان الأحياء”.

وأكد يوسف أن “الجهات المعنية تؤمن حاجة المدينة الجامعية من أسطوانات الغاز لتعبئة “الغازات السفرية” للطلاب”.

أما بالنسبة للعسكريين الذين يخدمون في اللاذقية، بيّن يوسف أنه “بإمكان العسكري تقديم طلب إلى إدارته التي يخدم بها للحصول على كتاب يمكّنه من التسجيل لدى المخاتير ولجان الأحياء ليصار إلى حصوله على الغاز المنزلي”.

وفيما يتعلق بالشخص الأعزب الذي يسكن بمفرده، أوضح يوسف أنه “يتوجب عليه الحصول على سند إقامة من مختار الحي الذي يسكن فيه لتقديمه إلى المحافظة بهدف الاستفادة من الغاز المنزلي”.

أما بالنسبة للزوجين المطلقين، قال يوسف: ” في هذه الحالية يتوجب على الزوجة أن تتقدم بطلب شخصي إلى المحافظة وتشرح فيه أنها مطلقة وتسكن بمفردها كم أجل منحها بطاقة ذكية”.

وشدد يوسف على أن “المحافظة تؤمّن احتياجات الغاز الصناعي وتزوّد الشركات التي تتطلب طبيعة عملها حسب الحاجة، كما تعمل على تشكيل لجنة من الوحدات الإدارية بمشاركة من يرغب من أعضاء مجلس المحافظة لمسح المحال الصغيرة التي تعمل على الغاز مع الحرص على التوزيع العادل ومنع التجاوزات”.

وشدد يوسف على أن “تطبيق البطاقة الذكية يهدف لضمان وصول مادة الغاز المنزلي إلى مستحقيها و الحد من الاتجار بالمادة على حساب المواطنين”، مبيناً أن “التوزيع عبر المرخصين والمعتمدين في الأحياء وضمن محاور تحددها شركة محروقات بالتعاون مع مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

وكانت محافظة اللاذقية بدأت بتوزيع الغاز المنزلي بموجب البطاقة الذكية منذ 11 شباط الجاري بمعدل اسطوانة واحدة كل 18 يوماً لكل أسرة تمتلك بطاقة ذكية.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى