محليات

سدود طرطوس امتلأت بشكل كامل وبلغت حد التخزين الاعظمي

قال مدير الموارد المائية في طرطوس عيسى حمدان لتلفزيون الخبر إن “كافة سدود المحافظة امتلأت بشكل كامل، حيث بلغ حجم تخزينها 116 مليون متر مكعب، والمياه الزائدة في السدود تتدفق عبر المفيض إلى النهر” .

وأشار حمدان إلى أن “أبرز السدود الممتلئة، سد الباسل والذي يبلغ سعته 103 مليون متر مكعب، وهو بحجم تخزين أعظمي منذ يوم الإثنين الماضي” مضيفاً “لم يشهد سد الباسل حجم تخزين كامل منذ عام 2013”.

ونوّه مدير الموارد المائية إلى أن “سد الباسل يتم التعويل عليه، باعتباره أكبر سد في محافظة طرطوس، ويروي 10 آلاف هكتار ووارداته جيدة” .

وبيّن حمدان أن “امتلاء كافة السدود في محافظة طرطوس، يبشر بموسم مياه وري جيد” ، لافتا إلى أن “السدود الصغيرة على اعتبار أن سعتها التخزينية أقل من سد الباسل، فإنها تمتلئ كل عام امتلاء أعظمي وكامل”.

وأردف قائلاً إن “من بين هذه السدود، سد خليفة والذي تبلغ سعته 3 مليون متر مكعب، ولديه نبع خليفة قوي يغذيه ودائم الجريان”.

وأضاف حمدان أن “هناك أيضاً سد الصوراني ويمتلئ كل عام، وتبلغ سعته 4.5 مليون متر مكعب، وهو في طور تجهيزه من قبل مؤسسة المياه من مضخات ولوازم أخرى، ويعتبر مصدر دعم لمياه الشرب في المحافظة”.

وتابع مدير الموارد المائية قائلاً “أما سد دريكيش (سد الشهيد أحمد الخطيب) والذي تبلغ سعته 6 مليون م3، منذ أن تم الانتهاء من إنشائه وتعبئته عام 2015، فإنه يمتلئ كل عام امتلاء أعظمي وكامل” مشيراً إلى أن “نبع الدلبة الغزير جداً يغذيه، ويعتبر مصدر دعم لمياه الشرب”.

وأفاد حمدان أنه “لزيادة الاستفادة من الهطولات المطرية، ولإيجاد مصادر داعمة لمياه الشرب، يوجد 3 سدود مدروسة وسعتها التخزينية جيدة، وتأمل المحافظة بأن توضع السدود الثلاثة قيد التنفيذ في الخطط القادمة لوزارة الموارد المائية”.

وأضاف أن “من بين هذه السدود الداعمة لمياه الشرب، سد مرقية والذي يبلغ سعته 98 مليون م3، ويغذيه نهر مرقية الغزير، حيث بلغت غزارته خلال الأيام الماضية 190 م3 بالثانية”.

وأردف مدير الموارد المائية قائلاً “كما أن هناك سد الحصين والذي تبلغ سعته 63 مليون م3” مضيفاً “وهناك سد عين الكبيرة والذي تبلغ سعته 2.1 مليون م3”.

يُشار إلى أن كمية الأمطار الغزيرة والغير مسبوقة التي هطلت على محافظة طرطوس خلال هذا العام، مقارنة مع السنوات الماضية أدت لامتلاء كافة السدود، وساعدت في زيادة المياه الجوفية فيها وتعافيها بشكل كامل، بالإضافة إلى تفجر العديد من الينابيع في المحافظة .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى