اخبار العالم

الـ ” نتنياهو” : علاقتنا مع الدول العربية جيدة جدا باستثناء سوريا

قال رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو عبر حسابه على “تويتر” إن “علاقات “اسرائيل” مع الدول العربية باستثناء سوريا “جيدة جدا وتتحسن طوال الوقت”.

ولمح نتنياهو الى تقاربٍ بين دولٍ عربية و”إسرائيل”، خلال لقائه وزير الخارجية العماني في وارسو.

وجاء لقاء نتنياهو ووزير خارجية عمان على هامش مؤتمر للشرق الأوسط ترعاه الولايات المتحدة في وارسو، بحسب “رويترز”.

وبحسب موقع “BBC”، فإن الهدف من مؤتمر وارسو هو أن تمارس الولايات المتحدة ضغوطاً على أصدقائها العرب من أجل تأسيس تحالف إقليمي عسكري يعرف باسم “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”، ويطلق عليه البعض “ناتو عربي”.

وترغب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأسيس التحالف الذي يضم إضافة إلى بلاده ثماني دول عربية، هي دول مجلس التعاون الخليجي الست ومصر والأردن، وذلك لمواجهة إيران، والترويج “لمستقبل يعمه السلام والأمن في الشرق الأوسط”، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وقال نتنياهو عبر حسابه على “تويتر”، إن “المؤتمر المنعقد في وارسو هام جداً، ويتمحور حول القضية الإيرانية، وهو يجمع بين كل من إسرائيل والولايات المتحدة وبعض الدول في المنطقة وخارج المنطقة”.

وأشار نتنياهو إلى أن “لقاء وارسو هو لقاء علني مع ممثلين عن دول عربية بارزة تجلس مع “إسرائيل” من أجل دفع المصلحة المشتركة في محاربة ايران وابعادها عن سوريا قدماً”.

وكان نتنياهو زار أواخر تشرين الاول سلطنة عمان، والتقى السلطان قابوس بن سعيد، في أول اجتماع من نوعه منذ عام 1996.

وبثت القناة 13 “الإسرائيلية” مؤخراً الحلقة الثالثة من سلسلتها الوثائقية بعنوان “أسرار الخليج” حول العلاقات السرية “الإسرائيلية” الخليجية، وكشفت الحلقة معلومات صادمة عن علاقات قوية بين الكيان الصهيوني ودول عربية كالسعودية والأردن.

وتعتبر مصر أول الدول العربية التي تربطها علاقات رسمية مع “إسرائيل”، بعد حرب أكتوبر 1973 ، بعد توقيعها لمعاهدة سلام في 1979، وبعدها بعام فتحت سفارة “إسرائيلية” في القاهرة، والأردن مثل مصر تربطها علاقات رسمية، ووطيدة منذ توقيعها لمعاهدة وادي عربة 1994.

وأخرجت الإمارات سر علاقاتها مع “إسرائيل” علنا خلال السنوات القليلة الماضية، وتحديدا عقب الحرب الأولى على غزة 2008-2009، حينما منحت لاعب تنس “إسرائيلي” تأشيرة دخول للمشاركة في بطولة في دبي، ورفع علم “إسرائيل” للمرة الأولى في أبوظبي خلال اجتماع للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في حضور مسؤولين “إسرائيليين”.

يذكر أن العديد من الدول العربية قامت بالتطبيع مع الكيان الصهيوني بشكل علني وواضح ومنها من تربطه علاقات وطيدة سرية به بحسب تقارير عالمية.

وتعتبر مصر وتونس والمغرب وموريتانية والأردن، بالإضافة إلى مجمل الدول الخليجية أبرز الدول المطبعة مع “إسرائيل”، متناسين الممارسات التي تطبقها قوات الاحتلال “الإسرائيلي” بحق الشعب الفلسطيني، من قمع وتهجير واغتصاب للحقوق وطمس الهوية الفلسطينية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى