محليات

وزير الكهرباء ينفي لتلفزيون الخبر ما تم تداوله عن ” استيراد الكهرباء من مصر”

نفى وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربطلي في اتصال هاتفي مع تلفزيون الخبر ما تم نشره عبر عدد من المواقع الإخبارية المصرية عن وجود مشروع لاستيراد الكهرباء من مصر.

وأضاف الوزير “أنه لا يوجد أي مشروع أو اتفاق مع الجانب المصري لاستيراد الطاقة الكهربائية من مصر عبر الأردن”.

وكانت صحيفة “المال” المصرية قالت إن” دراسة تجري حالياً حول مشروع لتصدير الطاقة الكهربائية إلى سوريا عبر خط الربط الكهربائي الممتد مع الأردن، كبادرة أولى بين البلدين.”

ولفتت الصحيفة، إلى أنها ونقلا عن مصادر في وزارة الكهرباء المصرية، فإن “المشروع سيتم من خلال إنشاء خط يربط عمان بدمشق خلال السنوات المقبلة، لتمر عن طريقه الكهرباء القادمة من القاهرة إلى سوريا عبر الأراضي الأردنية”.

وأضافت الصحيفة أن “المشروع الأول من نوعه يأتي في ظل أزمة كهرباء تعيشها سوريا بسبب الحرب فيها والتي أدت لتدمير جزء كبير من قدرات الطاقة داخل سوريا، وضمن الخطط الاقتصادية التي تسعى إليها الحكومة السورية”.

وتشهد مدن و محافظات سوريا منذ بدء الأزمة عام 2011 انقطاعات في التيار الكهربائي على فترات متفاوتة من منطقة لأخرى جراء الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المتعلقة بالكهرباء وتضرر العديد من آبار وحقول النفط والاستيلاء على بعضها الآخر من قبل التنظيمات المسلحة.

يشار إلى أن وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي، وقع مع نظيره العراقي، قاسم محمد الفهداوي، اتفاقية لربط الطاقة الكهربائية بين العراق وسوريا وإيران.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى