كاسة شاي

“صيف مع العدو” للكاتبة السورية شهلا العجيلي ضمن القائمة القصيرة لجائزة “البوكر”

تتنافس رواية “صيف مع العدو” للكاتبة السورية من مدينة الرقة شهلا العجيلي مع ست روايات عربية لنيل جائزة الرواية العربية “بوكر”.

وأُعلن، الثلاثاء 5 شباط، عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لجائزة “بوكر”، وتضم الترشيحات روايات لكتاب من لبنان والأردن وسوريا ومصر والعراق والمغرب، بحسب الموقع الرسمي للجائزة.

وأشار الموقع إلى أن “رواية “صيف مع العدو” تروي حكاية أجيال ثلاثة من النساء، يُروى من خلالها تاريخ المنطقة العربية وما حولها خلال مئة عام، إضافة إلى تسليطها الضوء على واقع الحياة في مدينة الرقة خلال الثمانينيات”.

وكانت فازت رواية الكاتبة السورية “عين الهرّ” بجائزة الدولة في الآداب من الأردن عام 2009، كما رشحت روايتها “شمس قريبة من بيتنا” ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” عام 2016.

وتتنافس العجيلي مع ثلاث كاتبات أخريات وكاتبين رُشحت رواياتهم ضمن القائمة القصيرة لجائزة “بوكر”، لتكون المرة الأولى التي تشكل فيها النساء غالبية المرشحين للجائزة.

ويحصل المتنافسون فور وصولهم للقائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار، بينما يحصل الفائز على الجائزة بقيمة 50 ألف دولار.

ولم يتم الكشف بعد عن موعد إعلان الفائز النهائي، ومن المفترض أن يكون الموعد لذلك منتصف شهر نيسان المقبل، كما في كل عام.

يذكر أن شهلا العجيلي كاتبة سورية من مدينة الرقة، ولدت عام 1976، وحصلت على دكتوراه في “الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية” من جامعة حلب، وتدرّس الأدب العربي الحديث وعلم الجمال في الجامعة الأميركية في الأردن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى