اقتصاد

الأمطار الغزيرة هذا العام تنعش الزراعة وتحفز الفلاحين

 

لعبت الهطولات المطرية الغزيرة خلال الشتاء الحالي دوراً مهماً في تشجيع الفلاحين على تنفيذ الخطط الزراعية، حيث دخلت العديد من الأراضي الزراعية في الخدمة هذا الموسم.

وقال مدير الانتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس عبد المعين قضماني إن “الهطولات تزامنت مع موسم الزراعات الشتوية، وهناك مساحات في ريف حلب ودير الزور وريف دمشق دخلت الخدمة”، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية.

وأضاف قضماني أن “إجمالي المساحة المخططة لزراعة القمح في الموسم الحالي بلغ حتى تاريخه ما يقارب 1.8 مليون هكتار، بينما اجمالي المساحات المزروعة وصل إلى 1.3 مليون هكتار بنسبة تنفيذ بلغت 72%، وبزيادة 260 ألف هكتار عن العام الماضي”.

وأشار قضماني إلى أنّ “المساحة المخطط زراعتها بمحصول الشعير لهذا الموسم بلغ 1.5 مليون هكتار، بينما اجمالي المزروع منها وصل إلى حوالي 1.5 % أيضاً بنسبة تنفيذ 97 %، وبزيادة تقدر بـ 285 ألف هكتار عن الموسم الماضي”.

وتابع قضماني “فيما يتعلق بزراعة محاصيل البقوليات الغذائية ( العدس– الحمص– الفول الحب– البازلاء الحب) فإن اجمالي المساحة المخططة لزراعتها بلغت 290 ألف هكتار، بينما وصل إجمالي المساحة المزروعة إلى ما يقارب 148 ألف هكتار وبنسبة تنفيذ 51%”.

وبين قضماني أن “مجموع المساحة المخططة لزراعة محصول البطاطا للعروة الربيعية بلغت 19764 هكتاراً، بينما المساحة المنفذة وصلت إلى 3702 هكتار وبنسبة تنفيذ 19%، وزراعة البطاطا مستمرة لنهاية شهر آذار”.

يذكر أن سوريا عانت خلال العامين الماضيين من شح في الهطولات المطرية ما انعكس على حال الزراعة وأدّى الجفاف إلى تراجع حاد في المحاصيل الزراعية ولا سيما تلك التي تعتبراستراتيجية كالقمح والشعير والقطن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى