علوم وتكنولوجيا

في اليوم العالمي له.. 12سؤال وجواب حول خرافات “هداك المرض”

السرطان، من منا لم يسمع بهذه الكلمة ولم يخف منها، ولما اقترن به مرض السرطان بعقولنا مع نتيجة محتومة، وهي “الموت”، في هذا التقرير يوضح أطباء فريق “ميددوز” 12 خرافة تتعلق بهذا المرض.

“يا خطيتو … طلع معو هداك المرض!”، من الطبيعي عندما نكبر ونحن نسمع الجملة السابقة أن نشعر بالخوف، فنخاف لدرجة أنه حتى غالبية المجتمع لا يتجرأ على ذكر اسم المرض، وفي قلوبنا أمنيات ألا يصيبنا أو يصب أحد أفراد عائلاتنا.

وبعض الأفكار المنتشرة حول كيف يبدأ السرطان وكيف ينتقل شائعة جداً – مع العلم أنها خاطئة، لكنها أصبحت مألوفة كونها جزء من الموروث الشعبي.

وللأسف هذه الأفكار الخاطئة حول السرطان تؤدي لقلق غير مبرر به في بعض الحالات وعرقلة أو منع الحصول على خيارات العلاج الأمثل.

وحول الخرافات المنتشرة، هل السرطان حكم بالإعدام؟
ينخفض في الولايات المتحدة الأميركية احتمال الموت جراء السرطان بشكل ثابت، ومعدل البقاء لبعض السرطانات الذي كان حوالي 5 سنوات، كسرطان الثدي، البروستات والغدة الدرقية، أصبح الآن حوالي 90%، أما معدل الباقي لخمس سنوات في باقي الأنواع السرطانية أصبح 67%.

ومن الجدير بالملاحظة أن هذه المعدلات مبنية على بيانات تم جمعها من عدد كبير من الأشخاص ولكن يرتبط كم سيعيش الشخص المصاب بالعديد من العوامل.

ومن تلك “العوامل السرطان بطيء أو سريع النمو، مقدار انتشار السرطان، مدى فاعلية العلاج المتوفر، والصحة العامة للشخص وغيرها العديد”.

هل تناول السكر يسرع من نمو السرطان ؟
لا، على الرغم من أن الدراسات الحديثة أظهرت أن الخلايا السرطانية تستهلك سكر (غلوكوز) أكثر من الخلايا الطبيعية، لم تظهر أي دراسات تؤكد أن تناول السكر يسرع من نمو السرطان، أو أن التوقف عن تناول السكر يجعل السرطان يتراجع أو يختفي.

بكل الأحوال، الحمية الغذائية الغنية بالسكر ممكن أن تساهم بكسب الوزن الزائد، والبدانة مترافقة مع خطر متزايد بإحداث أنواع عديدة من السرطان.

هل المحليات الصناعية تسبب السرطان؟
لا، الباحثون أجروا دراسات عديدة عن مدى أمان المُحلّيات الصناعية، ولم يجدوا أي دليل أنها قد تسبب سرطانات لدى البشر.

وكل المحليات الصناعية باستثناء (Cyclamate)، تمت الموافقة عليها من قبل الإدارة الأميركية للأدوية والأغذية.

هل السرطان معدٍ؟
في العموم لا، السرطان ليس مرض معدٍ،الحالة الوحيدة التي من الممكن أن ينتقل فيها السرطان من شخص لآخر هي حالة نقل الأعضاء والأنسجة، فالشخص الذي تلقى عضواً أو نسيجاً من متبرع كان لديه سوابق سرطانية، يكون خطر تطوير سرطان متعلق بالعضو المنقول في المستقبل لديه أكبر.

عموماً هذا الخطر منخفض جداً وتقريباً تم تسجيل حالتي سرطان من أصل 10.000 حالة نقل أعضاء، والأطباء يحاولون تجنب استخدام أعضاء أو أنسجة من متبرع لديه تاريخ مع السرطان.

هل موقفي المتفائل أو المتشائم يحدد خطر أو احتمال امتثالي للشفاء؟

إلى الآن لا توجد أدلة قاطعة تربط ما بين موقف المريض النفسي ومدى تطور المرض،
وإذا كنت مصاب بالسرطان من الطبيعي أن تشعر بالزعل، الغضب أو الإحباط ببعض الأحيان، وأحياناً أخرى، من الممكن أن تشعر بتفاؤل وطاقة.

لاشك بأن الأشخاص أصحاب السلوك الإيجابي سيحافظون على صلاتهم الاجتماعية ويبقون نشيطين، وبالتالي سيتلقون الدعم المعنوي الذي من الممكن أن يساعدهم بالتأقلم مع المرض.

هل من الممكن أن تؤدي جراحة الورم أو الخزعة إلى انتشار السرطان؟
ذلك منخفض جداً، وباتباع الإجراءات الوقائية القياسية، الجراحين يستخدمون طرائق خاصة ويتبعون خطوات عديدة لإيقاف الخلايا السرطانية من الانتشار أثناء إجراء الخزعات أو الجراحات لإزالة الورم.

هل الهواتف النقالة تسبب السرطان؟
لا، حسب الأبحاث التي أجريت في هذا السياق، السرطان مُسبّب من قبل خلل في انقسام المادة الوراثية، والهواتف المحمولة تصدر نوع من طاقة منخفضة التردد لا تؤدي إلى إحداث ضرر في المورثات.

هل يعالج مرض السرطان بالأعشاب؟
لا، على الرغم من أن العديد من الدراسات تقترح أن العلاجات المكملة أو البديلة الحاوية بعض الأعشاب، ممكن أن تساعد المريض بالتأقلم مع بعض الأعراض الجانبية لعلاج السرطان، وإلى الآن لا يوجد منتجات عشبية أثبتت فاعليتها في علاج السرطان.

في الحقيقة بعض المنتجات العشبية ممكن أن تكون مؤذية في حال تم تناولها خلال فترة العلاج الكيماوي أو الشعاعي، بسبب تداخلها مع آلية عمل هذه العلاجات.

لذلك على مريض السرطان استشارة الطبيب عن أي منتجات طبية مكملة أو بديلة يأخذها مثل الفيتامينات، أو المكملات العشبية.

إذا أصيب شخص بعائلتي بالسرطان، هل من الضرورة ان أصاب به؟
لا ليس بالضرورة، السرطان سببه شذوذ في انقسام المورثات، وفقط حوالي من 5 -10% من السرطانات تسببها مورثات شاذة تُورّث من الآباء إلى الأبناء، وهذه ندعوها سرطانات عائلية أو موروثة.

بينما ال 90 – 95% الباقية من السرطانات تحدث بسبب شذوذات في الانقسام تحدث خلال حياة الشخص كنتيجة طبيعية للتقدم في العمر، أو التعرض للعديد من العوامل البيئية مثل دخان التبغ والأشعة، وهذه السرطانات تدعى بالعفوية أو غير الوراثية.

في حالة معاكسة، إذا لم يصاب أي فرد من أفراد عائلتي بالمرض، هل يعني ذلك استحالة إصابتي به ؟
لا، لأنه كما ذكرنا، 90-95% من السرطانات، تحدث نتيجة تضافر العديد من العوامل، ولا تنتقل بشكل عائلي وراثي.

هل استخدام مضادات التعرق يسبب سرطان الثدي؟
لا، آخر الدراسات أثبتت عدم وجود دليل يربط بين المواد الكيميائية الموجودة عادة في مضادات التعرق، والإصابة بسرطان الثدي.

ومن هنا، هل يا ترى السرطان يستدعي الخوف منه حتى هذه الدرجة؟
يرى الأطباء أن السرطان مرض كسائر الأمراض، حالة جدّية يتطلب اهتمام خاصّ، وكلما كُشف المرض بشكل أبكر، عززنا فرصنا بالشفاء العاجل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى