كاسة شاي

“اليوشن” عرض مسرحي يحكي معاناة أهالي محافظة الحسكة


قدم مجموعة من اليافعين، بالتعاون مع مديرية التربية وفرع اتحاد الشبيبة في الحسكة، عرضاً مسرحياً بعنوان “اليوشن”.

ويسلط العرض المسرحي الضوء على مقتطفات من يوميات أهالي محافظة الحسكة، ومعاناتهم خلال سفرهم بالطائرة العسكرية “اليوشن” من مطار القامشلي إلى دمشق.

واستخدم أهالي الحسكة “اليوشن” خلال سنوات الحصار الذي فرضته عليهم المجموعات المسلحة، أخرها تنظيم “داعش”، حيث كانت تمنعهم من السفر للعلاج أو الدراسة عن طريق قطع الطرق العامة التي تربطها مع المحافظات الأخرى.

والمسرحية كتبها واخرجها الفنان والكاتب فاضل العبد الله، وقدمت على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة.

وضمت المسرحية خمس لوحات فنية لحالات إنسانية عايشت المرحلة التي سبقت تخليص الحسكة من الإرهاب على أيدي الجيش العربي السوري و القوات الشعبية.

وكانت كل لوحة تحكي قصة معاناة يربط بينها مكان واحد هو طائرة “اليوشن”، التي كانت تساعد في نقل المسافرين بين محافظتي الحسكة ودمشق مجانا.

وقال مخرج العمل فاضل العبدالله لتلفزيون الخبر “حاولت الغوص بأعماق النفس البشرية كاشفا هواجس الإنسان أمام الجرح الذي يعيشه الإنسان المحاصر”.

وأضاف العبدالله “فكانت الطائرة هي الصرخة والبلسم الذي داوى جراح المحاصرين، حيث قدمت من خلال النص عددا من اللوحات الإنسانية التي كانت تسافر على متن هذه الطائرة”.

يشار إلى أن العرض المسرحي من تدريب البتول عليوي، وشارك في تجسيد الشخصيات كل من فرح حمود ونضال السلطان وعايشة مصطفى وهندي الهندي وديلمن علي.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى