علوم وتكنولوجيا

“فيسبوك” تدفع لمراهقين مقابل بياناتهم الشخصية

 

ذكر موقع “BBC” أن “برنامج تابع لموقع “فيسبوك”، يدار من الولايات المتحدة الأمريكية، يقدم أموالاً لمراهقين أمريكيين تطوعوا تقديم معلوماتهم الشخصية مقابل مبلغ مادي يصل إلى 20 دولار في الشهر”.

وأوقف القائمون على الموقع البرنامج بعد فضحه وفق ما ورد في موقع ” TechCrunch ” المختص بأخبار التكنولوجيا.

وبين أن “المشاركين في البرنامج، بينهم أشخاص تتراوح أعمارهم بين 13-17 عاما، حصلوا على 20 دولاراً في الشهر مقابل إتاحة البيانات المخزنة في هواتفهم الذكية للتحليل”.

وقال الموقع إن “التطبيق المستخدم في البرنامج بنظام تشغيل iOS الخاص بشركة “أبل” بدا أنه ينتهك قواعد الخصوصية المعنية فيها الشركة”.

وأضاف الموقع “في الوقت الذي نفى “فيسبوك” الأمر، من خلال رفض المتحدثة باسم شبكة التواصل الاجتماعي الرد على سؤال بشأن “ما إذا كان “فيسبوك” أدار البرنامج في دولة أخرى غير الولايات المتحدة”.

ويتمكن التطبيق من “الوصول بشكل غير محدود تقريبا” إلى بيانات أجهزة المستخدمين، بما يشمل “محتوى الرسائل الخاصة في تطبيقات الرسائل، والصور والمقاطع المصورة، ورسائل البريد الإلكتروني، ونشاط تصفح الإنترنت، واستخدام البيانات.

الجدير بالذكر أن “فيسبوك” استخدم تطبيق في عام 2016 يصل إلى بعض الوظائف في الهواتف لا تصل لها التطبيقات الأخرى، ويصر “فيسبوك” على أن سياسيات أبحاث السوق التي ينتهجها لا تختلف عن المعتاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى