محليات

مدير فرع المخابز بطرطوس: افتتاح ثلاثة مخابز جديدة في المحافظة خلال العام الحالي

أوضح مدير فرع المخابز في محافظة طرطوس، المهندس يحيى عبد الرحمن لتلفزيون الخبر، أنه “سيتم افتتاح ثلاثة مخابز خلال العام الحالي في كل من الحاطرية بريف القدموس، وبرمانة المشايخ في ريف الشيخ بدر، وحيلاتا بريف الدريكيش” .

وعن إنتاج المخابز الآلية في محافظة طرطوس خلال عام 2018، بيّن عبد الرحمن أنه “بلغ إنتاج مخابز الجولان و طرطوس، وبانياس و الدريكيش، وصافيتا والقدموس، والشيخ بدر ومشتى الحلو خلال العام الفائت ما يقارب 46 ألف و 449 طن من الخبز، من أصل الكمية المخططة 39 ألف 152 طن وبنسبة تنفيذ 115 %”.

ولفت عبد الرحمن إلى أنه “بلغت كمية الخبز التالف في المخابز الآلية، 188 طن و 3 كغ بنسبة 4% من مجمل الإنتاج يتم بيعه علفاً”.

وبحسب مدير فرع المخابز، فإنه “تم استهلاك كمية تزيد على ثلاثة ملايين ليتر مازوت، واستهلاك كمية (390086 طن) من الخميرة الطرية و (37743 طن) من الخميرة الجافة في مجمل المخابز الآلية في المحافظة”.

وأفاد عبد الرحمن بأنه “تم استهلاك كمية 48764.4 طن من الدقيق، أي أن كمية الخبز المنتجة أقل من كمية الدقيق المستهلكة، علماً أنه يفترض أن تكون أكبر منها لأن كل 1 كغ دقيق يعطي 1.2 كغ خبزاً”.

وأشار عبد الرحمن إلى أن “عدد العمال في الفرع والمخابز الآلية بالمحافظة 628 عامل وعاملة”، لافتاً إلى أن “عدد ساعات الطوارئ 4 ساعات يومياً لعمال الإنتاج حصراً”، مبيناً “تفاني عمال المخابز في عملهم رغم صعوبته وقسوته”.

وأردف مدير فرع المخابز أنه “قبل نهاية عام 2018 قدمت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك 8 طن من الدقيق للمخابز الآلية والاحتياطية (الإشراف) في محافظة طرطوس”.

وأكمل عبد الرحمن “تم توزيعها بالتساوي وحسب حاجة كل منطقة وكل مخبز، ما انعكس إيجاباً وخفف من حالة الازدحام وتجمهر المواطنين أمام الأفران”.

وذكر عبد الرحمن أن “هناك دراسة للواقع الجغرافي وتوزع السكان في مناطق المحافظة، وتحديد مايملك كل فرن من مخصصات”.

وعن أبرز الصعوبات والعقبات التي اعترضت فرع المخابز خلال عام 2018، قال عبد الرحمن أن “خطوط الإنتاج في المخابز الآلية قديمة، ولكن هناك وعود بتحديثها وتطويرها كاملة وعلى قدم وساق هذا الأمر”.

وأضاف عبد الرحمن “قلة العمال الفنيين في المخابز الآلية”، مشيراً إلى أنه “تم إجراء مسابقتين خلال العام الماضي لتعيين عمال إنتاج وعمال فنيين”.

وبين عبد الرحمن أنه “بخصوص مسابقة عمال الإنتاج، تم تعيين 104 عمال من الناجحين في المسابقة بالمخبز، وكانت حصة ذوي الشهداء والجرحى 50%”.

ونوه عبد الرحمن إلى أنه “منذ عدة أيام تم إجراء الفحص الشفهي لمسابقة تعيين عمال فنيين، بعد أن أجري الفحص التحريري للمتقدمين على المسابقة”، لافتاً إلى أن “هناك وعود بتعيين عدد من الناجحين في مخابز المحافظة” .

يُذكر أن إنتاج المخابز الآلية من الخبز خلال عام 2018 في محافظة طرطوس أقل من عام 2017، نتيجة تنزيل مخصصات الدقيق من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بنسبة 15 %، على مستوى القطر.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى