علوم وتكنولوجيا

نصائح لمرضى السكري في رمضان

قالت دراسة أمريكية أجرتها الجمعية الأمريكية لمرض السكري ( ADA ) إن معظم مرضى السكري يواصلون الصيام خلال شهر رمضان، لذا من الضروري أن يتابع مريض السكر مع الطبيب المعالج أفضل العقاقير والبدائل العلاجية المتاحة والتي يمكنهم استخدامها عند الصيام.

و قدمت الدراسة مجموعة من النصائح لمرضى السكري في شهر رمضان، وأهمها الرجوع للطبيب المعالج، والاستفسار عن إمكانية مواصلة العلاج خلال الشهر، أو الامتناع نهائيا عن الصيام.

و أوضحت الدراسة “ينصح بتناول وجبات فطور صغيرة متعددة لمرضى السكري، وتعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات ضبط نسبة السكر في رمضان، حيث يرتفع السكر بصورة حتمية مع تناول الوجبات الكبيرة”.

وبحسب الدراسة من الخطوات الهامة جدا للتحكم في نسبة السكر بالجسم، خلال شهر رمضان، حيث ينصح بإجراء الفحص الذاتي للسكر بوتيرة عالية خلال الشهر، ومن المحبذ القيام بالفحص قبل كل وجبة فطور وما بعدها، من أجل التأكد من أن النظام الغذائي والدوائي ملائم للجسم.

وبيَنت الدراسة “في حالة الشعور بهبوط السكر في الدم، والذي يؤدي إلى الضعف والهزال العام مع الصداع والدوخة والعرق وزيادة معدلات ضربات القلب، يجب التوقف عن الصيام وقياس نسبة السكر في الجسم على الفور”.

وأضافت ” اذا انخفض مستوى السكر لأقل من 70 ملليغرام/ديسيلتر، يجب تناول 15 غراما من الغلوكوز عن طريق شرب نصف كوب من العصير، أو كوب كامل من الحليب، أو نصف عبوة صغيرة من المشروبات الغازية”.

وعن الأطعمة الخاصة بمرضى السكري في شهر رمضان نصحت الدراسة بتناول الفواكه بمعدل 3 مرات على فترات متباعدة، كما أوصت جمعية السكري الامريكية بتجنب الملح، لأنه يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلي والقلب لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر.

وعن الحلويات قالت الدراسة “يجب التقليل من الحلويات والأغذية الدسمة، إذ أن معظمها يحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي تؤدي إلى تضييق وتصلب شرايين القلب، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع كبير وسريع في مستوى السكر في الدم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى