فلاش

لأول مرة في سوريا.. اللاذقية تجرب منع تهريب الطحين عبر إيصاله مجاناً إلى مخابز الأرياف

بدأت محافظة اللاذقية، في تجربة هي الأولى من نوعها في سوريا، بنقل الدقيق التمويني إلى مخابز القرى في المحافظة مجاناً، من أجل منع الاتجار بها وتهريبها.

وبين مدير فرع المطاحن العامة في اللاذقية المهندس عبدو شعباني لتلفزيون الخبر أن “العملية ستتم بواسطة آليات “السورية للتجارة” و” العمران” بعد الاستغناء عن الوسيط الناقل بين المطاحن ومخابز الأرياف”.

وأكد شعباني على “نجاح هذه التجربة مع انطلاقتها كأول تجربة على مستوى سوريا، والتي سيتم تعميمها على باقي المحافظات”.

وقال شعباني: “الهدف من هذه التجربة إيصال الدقيق التمويني إلى المخابز في القرى كما في المدن للحيلولة دون الاتجار به بأي شكل من الأشكال من بعض ضعاف النفوس”.

وأضاف شعباني: “في السابق كانت المطاحن تقوم بتوصيل مادة الدقيق إلى الأفران الموجودة في المدن، في إجراء كان ظالماً بالنسبة لأفران الأرياف الذين كانوا يدفعون ما بين 2000-3000 ليرة أجور نقل لطن الدقيق الواحد”.

وتابع شعباني أنه” بتطبيق هذه التجربة أصبح هناك عدالة في إيصال الدقيق التمويني إلى جميع المخابز في المدن والأرياف، ناهيك عن توفير أجور النقل على أصحاب المخابز في القرى والتي تتراوح بين 75 – 150 ألف ليرة شهرياً”.

وبالنسبة للمصلحة العامة، أوضح شعباني أن “هذه التجربة توفر على المؤسسة هدر كبير يقدر ما بين 75-100 طناً يومياً من الدقيق التمويني”.

وأضاف: “يومياً يتم نقل مادة الدقيق إلى مخابز الريف كافة بواسطة سيارات السورية للتجارة والعمران وذلك بوجود مراقب تمويني حيث تتم مشاهدة كميات الدقيق داخل الأفران ثم يوقع صاحب كل فرن على استلام المادة”.

وشدد شعباني على أن “كل مخبز يقوم بتهريب مادة الدقيق التمويني سيلغى ترخيصه، كما سيتم حجز السيارة وتحويلها للتعبئة”.

ولفت شعباني إلى أن “التجربة بدأت بتزويد أفران الريف بمادة الدقيق عن أربعة أيام وتزويد قسم كبير منها بدون تسديد القيمة مسبقا وذلك بهدف تجنب انقطاع المادة وإنجاح آلية النقل الجديدة”.

وأردف شعباني “لولا دعم محافظ اللاذقية اللواء ابراهيم خضر السالم للتجربة من خلال توجيه الجهات العامة بتامين كافة مستلزمات العملية وتسهيل العمل لما تمت التجربة بنجاح “.

بدوره، أكد المهندس أحمد نجم مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية “أن الآلية الجديدة التي اعتمدتها المحافظة يمكن أن تحقق وفراً بالدقيق التمويني المدعوم يصل إلى 75 طناً يومياً من خلال ضبط عملية توزيع الدقيق التمويني والحد من تهريب الدقيق والاتجار به”.

وأضاف نجم “جزء مهم من الدقيق كان يتم تهريبه والاتجار به بالاستفادة من السعر المدعوم له حيث يتم بيعه للأفران بـ 19 ليرة سورية للكيلو فيما يتم بيعه بالأسواق بأسعار تتجاوز 200 ليرة للكيلو”.

وتابع نجم ” كما ستنعكس هذه التجربة إيجاباً بالتزام المخابز بالوزن المحدد لربطة الخبز”، مؤكدا أنه “سيلغى ترخيص أي مخبز يتم ضبطه بتهريب الدقيق التمويني”.

وتبلغ تكلفة نقل الطن الواحد من مادة الدقيق بين 2000-3000 ليرة حسب المسافة التي يبعد فيها المخبز عن فرع المطاحن، مما يدفع بعض أصحاب المخابز الخاصة من ذوي النفوس الضعيفة إلى التلاعب بوزن الربطة والاتجار غير المشروع بالدقيق التمويني المدعوم لتعويض خسارتهم.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى