محليات

بعد توقفه عاما كاملا .. وضع خط كهرباء الطبقة – الحسكة في الخدمة

ازدادت كميات الطاقة الكهربائية الواردة إلى محافظة الحسكة خلال الأيام الماضية بعد وضع خط 230 ك.ف ( الطبقة – الرقة – الحسكة ) في الخدمة مجدداً بعد توقفه لمدة عام، وهو ما يتوقع أن ينعكس إيجابا على تحسن واقع التيار الكهربائي في المحافظة.

وأوضح مدير عام شركة كهرباء الحسكة المهندس أنور العكلة لتلفزيون الخبر أن ” الكمية الواردة عبر خط توتر الطبقة – الرقة – الحسكة هي 30 ميغا يوميا على مدار 24 ساعة ، يتخللها انقطاعات على مدار اليوم نتيجة وضع الخط الفني “.

ولم يخف المدير العام لشركة كهرباء الحسكة تخوفه من حدوث انقطاعات متكررة و بشكل يومي على مسار الخط، نتيجة الظروف الجوية والوضع الميداني في مناطق ريف الرقة .

وتابع العكلة ” يتم تحويل الكمية الواردة إلى محطة الأبواب وتوزيعها على أحياء مدينة الحسكة و المناطق الريفية وفق برنامج تقنين يضمن عدالة التوزيع عبر محطات الغزل و المبسطة و الشدادي و السد الشرقي، في حيث بقيت مناطق تل تمر و راس العين علوك على خط 230 سد تشرين – الحسكة ” .

وأشار العكلة إلى أن ” خط التوتر الطبقة – الرقة – الحسكة تعرض لعمليات تخريب وسرقة من قبل التنظيمات الإرهابية خلال السنوات الماضية، وتم إصلاحه العام الماضي من قبل ورشات مؤسسة نقل الطاقة ليدخل في الخدمة الفعلية ما ينعكس إيجابا على واقع التيار الكهربائي بشكل عام ” .

يشار إلى أن محافظة الحسكة تتغذى من ثلاث مصادر للطاقة الكهربائية حالياً وهي الكميات القادمة عبر خط الطبقة – الحسكة والمقدرة بــ 30 ميغا وخط سد تشرين بريف حلب – الحسكة والذي يوصل 45 ميغا على مدار 10 ساعات يومياً من الساعة 2 عصراً حتى 10 مساء يتم توزيعها بمقدار ساعتين لكل حي “.

أما المصدر الثالث فهو ما تنتجه محطة توليد كهرباء السويدية بريف المالكية و المقدرة بــ 50 ميغا يستفيد منها سكان المناطق الشمالية من المحافظة والذي تصلهم الكهرباء على مدار 12 ساعة يوميا و مناطق 24 ساعة بدون انقطاع .

يذكر أن جميع خطوط نقل الطاقة إلى الحسكة خرجت عن الخدمة خلال السنوات الماضية جراء الإرهاب، والتي تربطها مع محافظتي دير الزور و الرقة باستثناء خط التوتر الواصل من محطة السويدية.

ومع تحسن الأوضاع تم إصلاح خط توتر 230 ك.ف القادم من محطة تشرين إلى الحسكة عبر مبروكة، وحاليا أدخل خط توتر الطبقة – الرقة – الحسكة بالخدمة بعد نصب 16 برج كهربائي .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى