محليات

الحسكة : شكاو أهلية بسبب ارتفاع أجور النقل البري و الجوي

اشتكى مجموعة من طلبة الجامعة وأهالي مناطق ريف القامشلي بلدات الجوادية و الرميلان و المالكية، ارتفاع أجرة النقل إلى مدينة الحسكة من بلداتهم إلى 1000 ل.س كأجرة الراكب، عبر شركتي “هولير” و”بروان” الخاصتين .

وأوضح المشتكون أنه “خلال الفترة الأخيرة قامت شركة “هولير” بعرض خاص حيث حددت أجرة الركوب بــ 500 ل.س، لكن شركة “بروان” رفضت العرض وأبقت على التعرفة بـ 900 إلى 1000 ل.س “.

وبحسب المشتكين، فإن “الطالب الجامعي يقوم مثلاً بدفع 2000 ل.س ذهاباً وإيابا حتى يصل إلى جامعته ويعود إلى منزله”.

كما اشتكى عدد من المواطنين “ارتفاع أجور النقل عبر شركات النقل الخاصة العاملة بين محافظتي الحسكة و دمشق و التي تصل إلى 12000 ل.س للراكب الواحد، ما أدى لارتفاع تكاليف السفر المالية للمواطنين في محافظة الحسكة” .

إلى ذلك، مازالت أجور النقل الجوي عبر مؤسسة العربية السورية للطيران بين مطاري دمشق و القامشلي مرتفعة جداً، حيث يصل سعر التذكرة إلى 40 ألف ل.س، وعبر الطائرة العسكرية (اليوشن) إلى 20 ألف ل.س .

وكانت السلطات المحلية التقت مع مديري مكاتب شركات النقل البري العاملة على خط محافظة الحسكة مع المحافظات الأخرى، وطالبتهم بضرورة تخفيض أجور النقل بالحد الممكن، دعما للمواطنين الذين يسافرون إلى المحافظات الأخرى، وخاصة المرضى منهم مراعاة لأوضاعهم المادية الصعبة .

وبين مديرو المكاتب خلال اللقاء المذكور أن “جميع الشركات، أجرت تخفيضا على أجور النقل بنسبة ٥٠ % لمرضى السرطان وذوي الاحتياجات الخاصة، و٢٥ % للطلاب وأسر الشهداء والأطفال، عدا إحدى الشركات التي يتم سفر مريض السرطان مجاناً”. .

يذكر أن محافظة الحسكة و منطقة الجزيرة السورية عانت كثيراً من انقطاع الطرق العامة بين محافظة الحسكة و المحافظات الأخرى خلال سنوات الحرب نتيجة سيطرة تنظيم ” داعش ” وتوقف شركات النقل عن العمل حيث اعتمد المواطنون على النقل الجوي فقط .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى