طافشين

ألمانيا توسّع قائمة الدول ” الآمنة ” لرفض طلبات لجوء مواطنيها

صنف البرلمان الألماني أربعة دول على أنها ” بلدان آمنة ” كي تبدأ برفض طلبات اللجوء المقدمة من هذه الدول، وفقاً لما نشره موقع “عنب بلدي” المعارض.

وشملت القائمة مؤخراً كلاً من تونس والمغرب والجزائر وجورجيا، في المشروع الذي صوت عليه الجمعة 18 كانون الثاني، وحصل على موافقة 509 نواب في البرلمان الألماني، فيما صوت 138 نائبًا ضده، وامتنع أربعة عن التصويت.

واعتبرت الخارجية الألمانية ” أن سوريا خارج القائمة”، معتبرة أن “الوضع في سوريا لا يزال “خطراً”، إلا أن هذا القرار جاء بعد جدل واسع على خلفية انتهاء العمليات العسكرية في سوريا منذ العام الماضي”.

وينص مشروع القرار على أن “سلطات الهجرة في ألمانيا يحق لها رفض طلبات اللجوء المقدمة من مواطني تلك الدول، بشكل تلقائي دون تبرير ودون الرجوع للسلطات العليا، كما ينص على ترحيل وتسريع عمليات ترحيل طالبي اللجوء المتقدمين من الدول المشمولة بالقائمة”.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية حذرت في تشرين الثاني الماضي، ” من ترحيل اللاجئين السوريين، المتهمين بارتكاب جرائم ومخالفات على الأراضي الألمانية”، غير أن الداخلية درست فقط ترحيل “المذنبين” و” الخطرين” بين اللاجئين السوريين.

يشار إلى أن البرلمان الألماني وافق في تشرين الثاني الماضي، على تعديلات أدخلت على قانون اللجوء تمنح السلطات حق “إعادة فحص ملفات اللاجئين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى