اقتصاد

منها البيض والبصل.. وزارة الاقتصاد تصدر قائمة بالمواد الممنوع اصطحابها أثناء السفر

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً حددت فيه قائمة من المواد الممنوع تصديرها بصحبة مسافر، وهو ما سمته القائمة السلبية للصادرات، من بينها البصل والفروج والبيض.

و ضم القرار بحسب صحيفة ” تشرين ” الرسمية “حوالي 16 مادة شملت “الطحين والخبز، والفروج ولحم الغنم والبقر والماعز والحمّص والفول اليابس والسكر والصوف الخامي، والبصل والرز والبرغل والفريكة والنشاء والبيض والشعيرية والكشك”.

كما ضمت القائمة منتجات مدعومة كالخبز والطحين، وبعض المنتجات الزراعية، التي قد تخرج من الحدود بصحبة مسافرين للاستفادة من سعرها القليل في سوريا مقارنة بالدول المجاورة، وهو ما حصل مؤخراً عند فتح معبر نصيب.

و قوبل القرار بموجة من السخرية على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة أن القائمة تضم مواد لا يمكن للمسافر خارج القطر أن يفكر بحملها أو اصطحابها كالبصل مثلاً، والفروج والبرغل والبيض!.

وجاءت تعليقات المواطنين على مواقع التواصل كقول أحدهم ” المازوت والبنزين أغلى من الخبز .. ليش ما شملتهم القائمة “، وأضاف آخر” اتخيلو صحن بيض بين التياب ..واثناء التفتيش توقع الشنته.. شو رح يصير ؟؟، أو خليني ضب معي وجبة بروستد .. أخف واسهل”.

ووفقاً للصحيفة فقد “جرى إخراج كميات كبيرة من السلع المحلية ومنها المدعومة كالخبز، إضافة إلى المنتجات الزراعية والحيوانية بشكل زاد الطلب عليها وتسبب في رفع أسعارها”.

يشار إلى أنه يحدد للمسافر إلى أي جهة كانت وزنا معينا للحقيبة التي سيصحبها أثناء سفره، كما يغرّم المسافر بالوزن الزائد بغرامة مالية بتختلف قيمتها بحسب الجهة التي يقصدها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى