فلاش

“خَبصَة جديدة” في مصرف سوريا المركزي .. محاسب يختلس مايزيد على 100 مليون ليرة “بس”

قام محاسب في مصرف سوريا المركزي باختلاس مبالغ تزيد على 100 مليون ليرة سورية.

وبحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، فإن “مصرف سوريا المركزي ضبط قيام المحاسب لدى مركز التدريب والتأهيل المصرفي “ن.ع.ا” باختلاس مبالغ تزيد على 100 مليون ليرة سورية، حيث لاحظوا عمليات إصدار وتسليم شيكات مسحوبة على حساب المركز بشكل كبير دون وجود مستندات صرف قانونية”.

ونقلت الصحيفة أنه “بعد الطلب من قبل المصرف المركزي إلى مدير مركز التدريب والتأهيل بإجراء التدقيق بالموضوع، تم التوصل إلى وجود عملية اختلاس، وبناءً على ذلك أحيل الموضوع إلى فرع الأمن الجنائي لمباشرة التحقيقات”.

وانتهت التحقيقات إلى “وجود تزوير من قبل المحاسب بناءً على الخبرة الجنائية، حيث تم إيقاف المحاسب مع عدد من الأشخاص الذين تبين اشتراكهم معه بعملية الاختلاس ،وصدر قرار حجز من وزارة المالية على أموالهم جميعاً بناءً على كتاب مصرف سوريا المركزي”.

وأوضح التقرير أن “المحاسب اعترف عند استجوابه من قبل الأمن الجنائي أنه كان يستغل وضع مدير المركز الصحي وضعف نظره، بعد تعرضه لتفجير إرهابي بالقرب من المصرف، واعترف باختلاسه للمبالغ المذكورة واستعداده لتسديدها لدى استجوابه من قبل البعثة التفتيشية”.

كما تقدّم مدير المركز بتقارير طبية تثبت وضعه الصحي في العام 2016 لناحية قيامه بإجراء عدة عمليات جراحية ما يعفيه من المسؤولية بشكل جزئي، حيث كان من واجبه تقديم اعتذار عن عمله كمدير مركز لحساسية المهام المكلف بها في ظل الوضع الصحي الذي يمر به، بحسب التقرير.

وحمّل الجهاز المسؤولية لمعاون مدير عام هيئة الطب الشرعي سابقاً عن قيامه بقبول شيكات صادرة عن مركز التدريب والتأهيل المصرفي كضمانة لمبالغ مالية خاصة به تم إقراضها للمحاسب، بنحو مليوني ل. س، للقيام بأعمال تجارية متفق عليها فيما بينهم.

وأكد الجهاز أن “هذه الشيكات تم تزويرها من قبل المحاسب المذكور لهذه الغاية، وبالتالي فإنه يعلم بأن المحاسب يقوم باختلاس الأموال العامة من حساب المركز ولم يخبر عنه الجهات المختصة للحفاظ على هذه الأموال من الهدر والضياع”.

وانتهى التقرير إلى “اقتراح بإحالة محاسب مركز التدريب والتأهيل إلى القضاء المختص بجرم التزوير والاختلاس وإساءة الائتمان وضم التقرير لإضبارة الدعوى المقامة بحقه وأخذه بعين الاعتبار عند النظر بها، مع اقتراح صرفه من الخدمة، واقتراح بإحالة معاون مدير عام الهيئة العامة للطب الشرعي سابقاً إلى القضاء المختص”.

إضافة إلى الطلب إلى وزارة المالية بتعديل قرارات الحجز الاحتياطي الصادرة بحق المحاسب ورفاقه بحيث يصبح المبلغ المطلوب الحجز عليه 116.2 مليون ل. س بدلاً من مبلغ 100 مليون ليرة سورية.

واقترح التقرير فرض عقوبة الحسم من الأجر الشهري المقطوع بنسبة 3 % لمدة أربعة أشهر بحق مدير مركز التدريب والتأهيل المصرفي سابقاً، للمخالفات المنسوبة إليه في متن التقرير.

وتم تكليف الإدارة المختصة في الجهاز المركزي للرقابة المالية تدقيق أعمال المحاسب المذكور لدى وزارة الاتصالات والتقانة والهيئة العامة للطب الشرعي عن الأعوام السابقة التي كان يعمل بها كمحاسب إدارة لديهم، وفقاً للصحيفة شبه الرسمية.

وكان مصرف سوريا المركزي شهد قضايا اختلاس سابقة، منها الاختلاس الذي تم كشفه منتصف الشهر التاسع من السنة الفائتة، حيث تم ضبط اختلاس ما يقارب 1.8 مليار ليرة سورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى