اقتصاد

مدير مرفأ طرطوس لتلفزيون الخبر : ايرادات المرفأ تجاوزت ١١ مليار ل.س خلال عام ٢٠١٨

قال مدير الشركة العامة لمرفأ طرطوس الدكتور المهندس نديم حايك لتلفزيون الخبر، إن “ايرادات مرفأ طرطوس منذ بداية عام 2018 حتى بداية شهر كانون الثاني لهذا العام بلغت 11 مليار و 300 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 99 %”.

وأضاف حايك أن “ايرادات المرفأ ممكن أن تصل حتى نهاية شهر آذار المقبل إلى 12 مليار ليرة” .

واعتبر حايك أن “الحركة الملاحية في المرفأ خلال عام 2018 جيدة، حيث بلغت نسبة تنفيذها 116 %، بالرغم من الحصار والعقوبات الإقتصادية التي تفرضها الدول الغربية وأمريكا على سوريا بشكل عام، وعلى قطاع النقل البحري بشكل خاص” .

وأضاف حايك أن “تلك العقوبات الاقتصادية أثرت بشكل كبير على الحوالات المالية التي تأتي عبر المرفأ”، مشيراً إلى أن “الحظر الاقتصادي المفروض على سوريا عرّض كل السفن التي قد ترسوا على مرفأ طرطوس، بالوضع على القائمة السوداء من قبل أمريكا والدول الغربية”.

وأوضح مدير المرفأ طرطوس أن “إجمالي الإنفاق الإستثماري في المرفأ منذ بداية عام 2018 حتى بداية العام الحالي بلغ 675 مليون ليرة، من أصل كامل الإعتمادات البالغة 679 مليون ليرة بنسبة تنفيذ تفوق 99 %” .

وبيّن الدكتور المهندس نديم حايك “أن عدد البواخر التي أتت وغادرت المرفأ بذات الفترة بلغ 550 باخرة بنسبة تنفيذ 92 %، وعدد الحاويات بلغ 14439 حاوية”، مضيفآ أن “نسبة تنفيذ المشاريع في المرفأ خلال عام 2018 بلغ 99 %”.

يذكر أن إيرادات مرفأ طرطوس خلال عام 2017 بلغت أكثر من 14 مليار ليرة سورية، في حين بلغ إجمالي الحركة الملاحية 4 ملايين طن من مختلف أنواع البضائع .

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق