محليات

بينها سد السفرقية و سد بلوران .. عدد من سدود اللاذقية تمتلئ بكامل طاقتها التخزينية

قال مدير الموارد المائية في اللاذقية، المهندس نبيل نديم حسن، لتلفزيون الخبر، إنه “نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الأسبوع الماضي، فإن عدد من السدود في المحافظة امتلأت بكامل طاقتها التخزينية، وهي سد الجوزية و كرسانا و القنجرة و بلوران و السفرقية و بحمرا”.

وأوضح المهندس حسن أن “المَفيض بدأ يعمل في هذه السدود، أي بدأت عملية تحويل الفائض منها إلى مياه البحر”.

وأضاف المهندس حسن أن “إجمالي تخزين السدود في المحافظة بلغ 281 مليون مترا مكعبا، من الطاقة الإجمالية لها وهي 366 مليون متر مكعب”.

وأكمل مدير الموارد المائية في اللاذقية أن “نسبة تخزين السدود في اللاذقية بلغت 77%، بزيادة حوالي 130 مليون مترا مكعبا قياساً بنفس الفترة من العام الماضي”.

وبالنسبة لسد 16 تشرين، قال المهندس حسن “بلغت نسبة التخزين فيه 200 مليون مترا مكعبا، من أصل 210 مليون مترا مكعبا، وهي طاقته التخزينة الاجمالية، بينما سجل 122 مليون مترا مكعبا في نفس الفترة من العام الماضي”.

وختم المهندس حسن حديثه لتلفزيون الخبر بالقول إن “نسبة الهطول المطري من 1 – 10 -2018 وحتى تاريخه، بلغت في المحافظة بين 600 إلى 700 ملم”.

ووفقاً لنشرة الاستمطار في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، بلغت كمية الأمطار في اللاذقية، في صلنفة 17مم وكسب والبهلولية 34 مم و35مم في المزيرعة و القرداحة والقطيلبية 29.5 مم وفي وادى قنديل 12 مم و30 مم في الحفة وفي بوقا 31 واللاذقية 9 مم.

ويبلغ عدد السدود في محافظة اللاذقية 14 سداً، منها سد 16 تشرين – سد الثورة – سد بللوران – سد خربة الجوزية – سد القنجرة – سد كرسانا – سد الجوزية – سد صلاح الدين – سد بحمرة – سد الحويز – سد بيت ريحان – سد كفردبيل و سد الحفة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق